../arabi/kuwhost-arabi/images/header.jpg
+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 11 من 11

الموضوع: الطاقة في الأحجار الكريمة...

  1. #1
    عضو متألق الصورة الرمزية Je t'adore
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الإقامة
    iN_My_HuSBaND'S_HeaRT
    المشاركات
    1,111

    Icon18 الطاقة في الأحجار الكريمة...

    كما سبق أن وعدت كتابعي مواضيعي في علم الطاقة...إليكم أعزائي بحث متكامل عن الطاقة وأسرارها في الأحجار الكريمة...وكيف تؤثر على جسمك...الأحجار الكريمة لفتح الشاكرات...ماذا تشعر إذا كان لديك خلل بإحدى الشاكرات...أنواع الأحجار الكريمة...خصائصها...كل برج وماله من أحجار...ماذا يناسبك من أحجار...أصولها...كل هذا وأكثر...


    تفضلوا...


    الأحجار لها إحساس وشعور وحياة وممات , وذلك الإحساس يكون في رتبة الجمادات ( و ان من شىء الاّ يسبح بحمد ربّه ولكن لاتفقهون تسبيحهم **اسراء /44) وإن من أسباب تولد الأحجار هي الأبخرة والأدخنة التي تنتج في باطن الأرض بقوة الحرارة العالية ثم تتصلب تلك المواد ومن ثم تجف وعلى حسب نوعية المادة وتفاعلها واتحادهاينتج حجر أو معدن تام التركيب وهناك أحجار تتولد من النباتات مثل الكهرباوالسندروس وما شابهه .
    وهناك مجموعة تتولد داخل الحيوانات وهناك ما يتولد نتيجة فعل خارجي يقوم به الحيوان وهناك أحجار تتولد من الجن أو كان أصله جن كما نقل نبي الله سليمان (ع) قيد بعض الجن في الأحجار و أن هناك نوعاً من الجن يخاف الذئب , فإذا رآه قريباً منه تحول حجراً لخوفه منه , ومن الأحجار ما ينزل من السماء كما في الحجر الأسود .
    وأما منافع الأحجار الباطنة فلها عدة أسباب , منها كرامة من الله تعالى للحجرلسبقه بالإقرار على غيره لله عز وجل بالربوبية ولمحمد (ًص) بالنبوه , وثم تأتي منافع الأحجار على حسب ترتيبها بالإقرار وتختلف خواص الأحجار باختلاف البقعة التي يتولد منها والكواكب المشرقة عليها حين تولدها , وأيضاًتختلف باختلاف طبيعتها , فالحجر يكون أكثر تأثيراً وفائدة إذا كانت طبيعته توافق طبيعة حاملة .

    تعد طريقة العلاج بالأحجار الكريمة من طرق العلاج السائدة في الشرق، ويمكن إضافتها إلى الطرق العديدة التي يلجأ إليها من وسائل الطب البديل مثل العلاج بالألوان. وهذه الطريقة تستخدم لعلاج العلل النفسية والجسدية عند الإنسان.
    وقد وجد أن الأحجار الكريمة تختلف في تأثيرها باختلاف أنواعها وإختلاف الأشخاص الذين يستخدمونها في العلاج.
    من منا سمع بالألماسة هوب ؟هذه الألماسة هي أكبر ماسة زرقاء موجودة في العالم وتزن 9 جرامات ، ولهذه الماسة مكانة خاصة في عالم الألماس لأنها الوحيدة التي تطلق أضواء فسفورية حمراء حيرت جميع خبراء الأحجار الكريمة ، وقد انتقلت بين أيدي كثير من الحكام والأثرياء ورجال الأعمال ، حيث رافق سوء الحظ مصير كل من اقتناها ، وفي عام 1958م تبرع بها رجل أعمال أمريكي إلى متحف في الولايات المتحدة .

    هل سمعتم بألماسة تجلب الحظ الحسن ؟في عام 1853 عثرت امرأة زنجية في أحدى المناجم بالبرازيل على ماسة وهي من اكبر الماسات بالبرازيل ، فكوفئت تلك المرأة ومنحت حريتها وأعتتقت وأعطيت معاشاً طوال حياتها ، وأطلق على تلك الماسة باسم نجمة الجنوب
    من كتاب الأحجار الكريمة – أحمد جواد السويكت

    سمعنا وقراءنا أن هناك الكثير قد عولج بالأحجار الكريمة!!

    فبعضهم يتأخر عن الإنجاب فيقوم باحثا عن حجر يلائمه ليستطيع بعد ذلك الإنجاب !!

    وهناك من يقول أن " المغناطيس " حينما يطحن يرش على الجروح فتلتئم!!

    وهناك من يدعي إن أصابه نزيفا فيستطيع توقيفه حينما يرتدي إحدى الأحجار الكريمة المخصصة لذلك !!

    وهناك من يقول أنه بإستطاعته أن يجعل أي فتاة توقع في حبه -أو العكس- حينما يمتلك حجرا معين!!

    وأيضا هناك بعض ربات البيوت توضع أحجار كريمة معينه عند مدخل البيت أو داخله لتطفي جوا هادئا في البيت وعلى ساكنيه !!




    العلاج بالأحجار الكريمة علم طبي قائم بذاته، وتوضع الأحجار على نقاط محددة في الجسم تشير إلى الداء الذي يعاني منه المريض. فإذا كانت المشكلة في الكبد مثلا يوضع الحجر على منطقة الكبد ...
    (يمكن وضع الأحجار على شاكرات الجسم Body Chakras لتنشيطها. ويطلب عادة من المريض أن يمسك بالحجر في راحة يديه لأن الشاكرات موجودة أيضا في اليد. ولكن لا يحبذ وضع الشاكرات على العمود الفقري لأن ذلك يحفز الشاكرات أكثر من المعدل المطلوب. ويفضل دائماً على أن يتابع المريض نمطاً حياتياً سليماً وغذاءً صحياً. كما ننصحه بممارسة رياضة اليوجا لتنقية الجسم من السموم قبل البدء بالعمل على الشاكرات بالأحجار الكريمة ، ومن الضروري عند وضع الأحجار على الشاكرات أن نعلم أين يجب وضعها وتحديداً وكم من الوقت).



    الأسرار العلاجية للأحجار الكريمة :
    يمكن الإمساك بالأحجار الكريمة بغاية العلاج أو التزين بها في الهند مثلاً يعمل علماء الفلك على اكتشاف أي الأحجار التي تساعد الإنسان وتمده بالطاقة.
    تستخدم الأحجار الكريمة لمعالجة الأمراض الجسدية والاضطرابات النفسية والعاطفية على السواء فهي ذات تأثير محفز للنزعة الإيجابية في حياة الإنسان.
    ولكن يجب توخي الحذر عند استعمال الأحجار الكريمة لأن بعضها يحتوي على طاقة قوية جداً. وإذا لم يكن المريض مهيئاً لتلقي هذا الكم من الطاقة فقد تسبب له هذا الأحجار تأثيرات وردود فعل سلبية. فبعض الذين أساءوا استعمالها أصيبوا بنوبات عصبيه.
    تشفي الأحجار الكريمة معظم الأمراض إلا في الحالات المتأخرة من المرض وقد بلغ المرض الدرجة السابعة من المرض مثل السرطان حيث تتضاءل حظوظه في الشفاء. لذا من الصعب معالجة مريض السرطان بالأحجار الكريمة فقط. أما العلاج الأمثل فهو الذي تتكامل فيه مختلف العلاجات الطبيعية، وهي مقاربة تشبه الغذاء والهواء والتمارين الرياضية والتفكير الإيجابي.

    لا يمكن للحجر الكريم أن يسبب الضرر للمريض إذا لم يمسك به لمدة طويلة أي أكثر من عشرة دقائق. أما إذا استعمل هذا الحجر للزينة فشعور حامله بالراحة أو الإزعاج يتوقف على استعداده الشخصي أو تقبله للطاقة الموجودة فيه. أما الذين يتزينون بالألماس فلا خوف عليهم لأن قطع الماس لا يكون لها تأثير إذا كانت صغيره الحجم كما يستعمل في مجوهرات الزينة، ولكي يكون الحجر فعالاً ينبغي أن يكون كبيراً.
    من الأفضل إذاً استعمال أي حجر كريم كما هو متوافر في الطبيعة من دون كسره أو صقله أو ثقبه لأن الذبذبات تكمن من داخله. أما شكل الحجر فيرتبط بكيميائيته ولا تأثير لذلك على حامله، وللأحجار الكريمة ارتباط مباشر بالأبراج الفلكية وبتاريخ الولادة، واسم والديه... لأن هذه المعلومات الشخصية تناسب أي الأحجار تناسبه.
    يرغب بعض العارفين بقيمة ومنافع الأحجار الكريمة بوضعها في أرجاء المنزل لكن عليهم قبل ذالك أن يتأكدوا من أنها لا تؤثر سلبا على أفراد العائلة الآخرين. والأفضل إيجاد حجر يناسب الجميع . ومن الضروري تنظيف الأحجار من حين إلى آخر بالمياه المالحة ووضعها خارجاً عندما يكون القمر بدراً لتشحن نفسها من طاقة البدر.





    آلية عمل الحجر:
    يعمل الحجر الكريم العقيق والكريستال في جسم الإنسان بتأدية الحجر الكريم دوره بأساسين هامين هما (حقل الطاقة المحيط بجسم الإنسان ومراكزه الطاقية السبعة) ومن خلال الأحجار الكريمة والكريستال التي تمتلك (الترددات والذبذبات المختلفة) التي نستطيع أن نؤثر بها في كل كائن حي سلباً أو إيجاباً.

    أما مراكز الطاقة ( الشاكرات ) فلكل منها سرعة وذبذبة خاصة وتختص بذبذبات معينة ومميزة معتمدة في ذلك على درجة تركيز إدراكنا ووعينا بحيث يحاول السيطرة عليها كلها


    دراسة الشاكرات:
    بخلاف الجسم المادي لنا فأنه يوجد جسم آخر للإنسان هو[ (الجسم الروحي) الذي يتشكل بطريقة خاصة لتدوير مراكز طاقة فنحصل على طاقة متعددة كما يشكل أهتزازا خاصا لتشكيل الصور.
    ومن الخبراء / يرى كليرفويانتز أن الشاكرة عجلة ملونة من الزهور لها محور من الوسط. فيما تبدأ الشاكرات السبع من القاعدة الجذرية وتنتهي بأعلى الرأس وكل شاكره منها تهتز وتدور بسرعة مختلفة. فالشاكرة الأولي تدور بأدنى سرعة بينما الشاكرة السابعة تدور بأعلى سرعة.

    علاج الشاكرات بأحجار العقيق الكريمة:
    الكل شاكره لون محدد حيث ألوان الشاكرات من ألوان القوس قزح (الأحمر والبرتقالي والأصفر والأخضر والأزرق والنيلي والبنفسجي) ويختلف حجم الدوائر أو العجلة وقوتها على حسب تطور الفرد والحالة الجسمية ومستوى الطاقة والإمراض والضغوطات التي يواجهها ولها حجر كريم خاص بها للاستعمال.

    (,,,,) إذا أصابت شاكرة حالة عدم توازن أو تعطلت فإن هذا قد يؤدي لتباطؤ طاقة الحياة الضرورية إذا لزم علينا معرفة أعراض نقص الطاقة هو الشعور بالتعب والكسل والإحباط.. مما يؤثر بعمل الوظائف الجسم الفيزيائية وتعريضنا للمرض كما تتأثر عملية التفكير وآلية المخ


    كيف تعرف أن هناك خلل بإحدى شاكراتك؟؟


    الشاكرات السبع الرئيسية


    الشاكرة الأولي - الجذرية:

    شاكره القاعدة الجذرية وتسمي مالادهارا في اللغة السنسكريتية. تتمركز هذه الشاكرة أسفل العمود الفقري وعظمة العانة من الأمام. وهى المسئولة عن الاحتياجات الرئيسية للحياة والأمن والأمان هذه الشاكرة تتصل بالأرض وتمدنا بمقدرة الاتصال بالأرض عندما نحاول القيام بأي عمل ما في الحياة المادية أو للحصول على احتياجات مادية فإن طاقة النجاح ستأتي من هذه الشاكرة. فإذا كانت هذه الشاكرة مغلقة فقد يشعر الشخص بأنه خائف، وقلق وعديم الثقة ومحبط هي مركز الإشعاع الأبيض وضوء سماوي عندما نراه على المستوى الروحي العالي.
    وهو مركز الحياة المادية ومركز الوعي المتدين الرقيق داخل حياتنا المادية. وتبعاً لذلك فهو أساس للوجود الإنساني في العالم الفيزيائي (الطبيعي) وإذا كانت هذه الشاكرة مغلقة فسوف يشعر الإنسان بأنه بلا جذور من الناحية الفيزيائية الروحية.
    - إن تطور الكارما تسبب تذبذب ما بين الأبعاد الروحية الفيزيائية وإذا سارت هذه العملية بإيجابية فعندها ستشعر بالتساوي بكل شيء وستشعر بأنك قادر على عمل ما تريد القيام به فيزيائيا وروحياً. إن الشاكرة الجذرية ستشعرك بوجودك حينما تكون وينبعث منها اهتزازات ضوء أبيض ناعم ويكون له صلة وثيقة بحب الأم.
    ممكن حدوث مشاكل السمنة وفقدان الشهية وآلام الركبة. إن أعضاء الجسم المتصلة بهذه الشاكرة هي الإدراك والأرجل والأعضاء الجنسية وأسفل الظهر والألوان المستخدمة لهذه الشاكرة هي الأحمر والبني والأسود.
    - أما الحجر الكريم المتعلق بهذه الشاكرة فهو عقيق أحمر الكوارتز المدخن وتورمالين وحجر الدم والحجر الصيني والياقوت والخشب والكفة الثلجية والسبج الأسود (زجاج بركاني أسود).
    إن الأعضاء الجنسية للذكر توجد في الشاكرة الأولي ولذلك فإن الطاقة الجنسية عند الرجل عادة ما تكون فيزيائية (جسدياً) بينما الأعضاء التناسلية للأنثى تتمركز في الشاكرة الثانية ولذلك فتكون الطاقة الجنسية عندها عاطفية وكلتا الشاكرتين متعلقتين بالطاقة الجنسية

    الشاكرة الثانية (البطن)

    [الشاكرة الثانية هي البطن موقعها 2 إنش أسفل السرة وجذورها في العمود الفقري هذا المركز مسئول عن الاحتياجات الأساسية للجنس والخلق والتعلم وتقييم الإنسان لنفسه والصداقة والعاطفة ومقدرتها للربط بالآخرين بطريقة ودية. فهي تتأثر بكيفية التعبير عن العواطف من خلال مرحلة الطفولة.
    - أن التوازن الملائم في هذه الشاكرة يعنى القدرة على التعبير عن العواطف بحرية والشعور والوصول إلى الآخرين جنسياً وإذا كانت هذه الشاكرة مغلقة فقد يشعر الشخص أنه منفجر عاطفياً ومتلاعب به ومهووس بالأفكار الجنسية أو الشعور بنقص الطاقة وقد يشمل أيضاً مشاكل جسمية (فيزيائية) وضعف بالكلي وتصلف أسفل الظهر وإمساك وتقلص المفاصل.
    - اللون الأساسي لهذه الشاكرة هو البرتقالي: عندما تكون هذه الشاكرة نظيفة سيصبح تفكير الشخص إيجابي ولن يخترق تفكيره أية أفكار مشوشة (الأفكار المشوشة تعنى بها الأنانية والحقد) لأن الشاكرة الجنسية هي المسئولة عن النقاء والطهارة والضوء الوردي النقي.
    - عندما تكون الشاكرة الجنسية نظيفة عند الشخص تنعكس الطهارة في اللاوعي وتكون حياته إيجابية بدون أية شكاوى، ومقترب من الآخرين حيث يعيش الإنسان بتناغم مع حقيقة الحياة فبذلك يقوم الإنسان بنفسه على خلق منطقة اللاوعي لديه سواء كانت إيجابية أو سلبية.
    الحجر الكريم الخاص بهذه الشاكرة:حجر الدم، الياقوت، عيون النمر اللؤلؤ والعنبر وحجر القمر والعتيق والعقيق الأحمر والمرجان


    الشاكرة الثالثة ( الضفيرة الشمسية )

    وتسمي الضفرية الشمسية وهى متركزة 2 إنش أقل من القفص الصدري في الوسط خلف المعدة. هي مركز القوة الشخصية ومكان (الذات) والعاطفة والغضب والقوة والاندفاع وهى مركز التأثيرات واستقبال الإرشاد الروحي والتطور النفسي.عدم توازن هذه الشاكرة يشعرك بنقص الثقة وتصبح أفكارك مشوشة ونفسيتك قلقة تجاه الآخرين وأفكارهم كما تشعر بأن الآخرين يتحكمون بحياتك وقد يصيبك الإحباط الشديد.
    - عند موازنتها وتنظيفها تشعر بتصالحك مع الآخرين وتعيش حياة راقية بلا نزاعات تكون علاقاتك إيجابية فيما تتحول صراعاتك ونزاعاتك لمواجهات مثيرة ودروس مفيدة بعيدة عن المعارك.
    - المشاكل الجسدية الأخرى التي قد تنشأ من عدم توازن هذه الشاكرة فهي فيزيائية / صعوبات الجهاز الهضمي/ والكبد /السكري/ الإرهاق العصبي/ والحساسية من الطعام.
    - أحرص على توازنها لتشعر بالسعادة واحترامك لذاتك وإحساسك القوي بقوى شخصيتك أعضاء الجسم التي تنتمي إلى هذه الشاكرة هي) المعدة/ والكبد/ المرارة/ البنكرياس:
    لون هذه الشاكرة هو الأصفر.
    الحجر الكريم الخاص بها توباز والعقيق الأحمر وسترين والكالسيت الأصفر


    الشاكرة الرابعة (القلب )

    [وهي شاكرة القلب وموقعها خلف القفص الصدري من الأمام والخلف على العمود الفقري ما بين العظم الكتفي. هذا هو مركز الحب والروحانيات والعواطف، فهي أهم شاكرة على الإطلاق لأنها تحتوى على بذور المقدرة على الشعور بالله والحب الصادق لكل الناس ولكل شيء.
    - الحب الحقيقي الطاهر هو الذي يخلو من الأنانية والحسابات أو من أي مطالب، وهو أهم شيء في حياة الإنسان وأي شيء آخر ثانوي. أي معلومات عقلية بهذا الخصوص تكون ثانوية بالنسبة للشعور بالحب. إن هذه الشاكرة أيضاً تربط الجسم والروح والعقل مع بعضهما البعض. ففي هذه الأيام لا يوجد قلب خالي من الآلام ومشاكل عاطفية أخرى حيث تعتبر أمراض القلب من الأمراض القاتلة رقم 1 في أمريكا. إن الآلام القلبية العميقة يمكن أن ينتج عنها انسداد الأورا (الكارما) وتسمي ندبه في القلب.
    وعندما تطلق سراح هذه الندوب أو الجروح فينشأ عنها آلام قديمة ولكنها تطلق حرية القلب للشفاء والنمو من جديد.
    - عندما تكون هذه الشاكرة مغلقة أو غير متوازنة فقد تشعر بالشفقة على نفسك وبالارتياب والخوف من التعبير عما في داخلك، والخوف من الإصابة بالآلام أو الشعور بعدم جدوى الحب. وقد تشمل أمراض جسدية مثل الأزمات القلبية، ضغط الدم العالي، الأرق وصعوبات التنفس.
    عندما تكون هذه الشاكرة متوازنة فتكون رحيماً وودود وترغب في الخير لكل الناس.
    - الأعضاء المتصلة بهذه الشاكرة هي القلب الرئة ونظام الدورة الدموية، الأكتاف والجزء العلوي من الظهر.لون الشاكرة هو الأخضر والوردي.
    الحجر الكريم: الكوارتز الوردي وترسالين الأحمر وكونزيت (لونه وردي).




    الشاكرة الخامسة (الحنجرة
    [مركزها الحنجرة أسفل الرقبة مركز الاتصال والصوت والتعبير والخلق من خلال الأفكار والكلام والكتابة. إن الحنجرة هي مخزن الغضب ومنها يطلق للعنان. عندما تكون هذه الشاكرة غير متوازنة فتشعر بأنك محدود وهادئ وتشعر بالضعف بحيث لا يمكنك التعبير عن أفكارك..(( متوعك صحياً ومشاكل جلدية، التهاب الأذن وحنجرة جافة وملتهبة وآلام في الظهر. ))
    - عندما تكون هذه الشاكرة متوازنة تكون متحدثاً جيداً ومتمركز وملهم عندما تشعر بسلامك الداخلي لا تهتز أبداً فالشعور بالقوة ليس مجرد قوة عادية بل مستقاة من القوة الإلهية.
    - أجزاء الجسم التي تتضمن هذه الشاكرة هي: الحنجرة /والعنق/ والأسنان/ والإذن.اللون الأساسي هو الأزرق الفاتح.
    الحجر الكريم هو: الزبرجد واللازورد ( أزرق اللون).


    الشاكرة السادسة (العين الثالثة):

    موقعها ما بين العيون أعلى الأنف في منتصف الجبهة هي مركز القدرة النفسية والتعليم العالي وقوة الطاقة الروحية والإشعاع ومركز الرؤية واستبصار (رؤية ما وراء نطاق البصر) وسمو التفكير الزماني والمكاني. شعاعها ضوء اخضر صافي (الذين ينمون هذه الشاكرة لديهم إمكانية رؤية ما لا يراه الآخرين من خلال قوة الشاكرة السادسة) حيث يمكن تلقي الإرشاد وتصل إلى أعلى المراتب النفسية.
    - عندما تكون هذه الشاكرة غير متوازنة فقد تشعر: بالخوف من النجاح ,, غير واثق من نفسك.. وتصبح الأنا مرتفعة أنانية وقد تظهر أعراض جسدية مثل الصداع الرؤيا مشوشة والعمى ومشاكل العين.
    - عندما تكون متوازنة ومفتوحة: تشعر بأنك سيد نفسك ولا تخاف ولا تتأثر بالأشياء المادية.أما الأعضاء التي تدخل تحت هذه الشاكرة: العيننين/ الوجه/ المخ/
    - اللون الأساسي هو الأزرق الغامق.
    الحجر الكريم هو: الجمشت (ارجواني / بنفسجي) واللازوردي (سماوي)


    الشاكرة السابعة (أعلي الرأس) التاجية:

    [هي الشاكرة القابلة لاختراق الضوء ولونها هو الأصفر والذهبي. وهى تمثل الحكمة عندما تكون هذه الشاكرة نظيفة ومفتوحة سيعلم الإنسان كل شيء ويفهم كل شيء غامض في الحياة. وموقعها أعلى الجمجمة فهي مركز الروحانية والتنوير والطاقة والأفكار العملية. فهي تسمح بانسياب الحكمة وتأتي باللاوعي الكوني. وهي مركز الاتصال مع الله والحبل الفضي الذي يربط الآورا بالشاكرة التاجية. تأتي الروح إلى الجسم من خلال الشاكرة التاجية عند الولادة وتغادر من خلالها أيضاً عند الممات عندما تكونه هذه الشاكرة غير متوازنة سوف يشعر الإنسان بالإحباط، وعدم المتعة وخليط من المشاعر المحطمة. وقد تسبب بعض الأمراض مثل الشقيقة، والصداع والإحباط النفسي.
    - وعندما تكون هذه الشاكرة متوازنة يصبح الشخص قادر على الاتصال بالله والدخول إلى منطقة اللاوعي وما دون الوعي.اللون الأساسي لهذه الشاكرة الأبيض والوردي.
    الحجر الكريم هو كريستال كوارتز صافي.. أوبال والجمشت عندما يكون الشخص لديه شاكرة تاجية نظيفة يتحول اللون الأصفر إلى لون ناعم ذهبي مترف ويصبح هذا اللون على الآورا وهي بالتالي لها تأثير ممتاز على الآخري



    كل شاكرة وما يناشبها من أحجار؟؟!!!
    - جدول الشاكرات والأحجار الكريمة:

    1- الجذرية (الأحمر):
    العقيق الأحمر، الكوارتز المدخن، ترمالين، حجر الدم، الحجر الصيني، الياقوت الخشب المتحجر والسبج الأسود ( زجاج بركاني اسود).


    2- الشاكرة الثانية برتقالي (السرة):
    حجر الدم، الياقوت، عيون النمر، اللؤلؤ.


    3- الثالثة الضفيرة الشمسية (أصفر):
    التوباز، العتيق الأحمر، سترين والكالسيت الأصفر.


    4- الرابعة القلب أخضر:
    الكوارتز الوردي، ترمالين الأحمر وكونزيت وردي، يشب، ترمالين الوردي والأخضر، عقيق.


    5- الخامسة الأزرق الفاتح (الحنجرة)
    زبرجد، اللازورد، الفيروز


    6- الجبهة الأزرق الغامق (العين الثالثة)
    الجمشت الصوداليي واللازوردي الكوارتز الصافي والأزرق، عيون الصقر.


    7- التاجية بنفسجي (قمة الرأس)
    أوبال ، الكوارتز الصافي والجمشت
    الاحجار الكريمه والكريستال ارجوالاستفاده منها--داراليقضه


    كل برج وحجره...
    هل يمكن القبول والتصديق بصلة للأحجار الكريمة بالأبراج ؟
    الحكمة ضالة المؤمن فأين ما وجدها فهي له ، وهذا الأمر إذا أخذنا به وكان صحيحا كان ذا منفعة ، وإذا كان غير صحيح فلن يضرنا أي شيء ، وقد لاحظ المشتغلون بالأبراج وعلم العدد أن بعض من يولدون مثلاً في برج العقرب يكونون أكثر عصبية من غيرهم فخصصت لهم بعض الأحجار التي تهدئ من طباعهم السيئ كالامتيست والسترين .
    كما إن علماء الدين يعتمدون على ذالك ولاكن باسم أخر كتسمية الأولاد واليوم الحسن من السيئ والاعتماد
    على الكثير من الروايات(علل الشرائع )وقد ثبت عندنا ذالك حسب التجربة والممارسة ونحن نعتمد على مصادر علميه مدعمه بروايات أهل البيت (عليه السلام )
    لذا اتفق المنجمون وعلماء العدد على أن للأحجار تأثيرات فعليه ، واختلفوا اختلافاً بسيطاً في تقسيم الأحجار المناسبة والطريقة المستخرجة للأبراج ، لذا توجد عدة طرق للاستخراج البرج منها طريقة تاريخ الميلاد الميلادي أو طريقة حساب الجمل (مجموع اسمك +مجموع اسم الام ÷12=باقي القسمة هو البرج- القسمة ألمطوله-)

    وهي الطريقة المتبعة .

    ولكن نحن نقول أن أي حجر كريم قد يكون مناسب لأي شخص ، سواء كان من هذا البرج أو غيره ، والعكس صحيح . والنفسية هي التي تلعب الدور الأكبر في اختيار الحجر فربما شخص من برج الثور لا يميل للعقيق الذي هو مخصص لهذا البرج



    اعرف حجرك من برجك
    ليس له علاقة بالتنجيم وإنما بالطاقة لكل برج

    الحمل:مغامر ومفعم بالحيوية رائد وشجاع متحمّس وواثق بنفسه نشيط وسريع البديهة

    الترتيب1
    اللون الأحمر

    الكوكب المريخ

    حجر الحظ الماس


    أفضل شريك الميزان

    أسوأ شريك الجدي


    يحب النشاط، الفوز، التحديات، البطولة، والتلقائية.


    لا يحب الانتظار، الاعتراف بالفشل، الاستبداد، والاستماع إلى نصائح الآخرينالحمل مغامر, طموح, عفوي, متحمّس ونشيط. الحمل رائد في الفكر والفعل, متفتح للأفكار الجديدة وعاشق للحريّة. يرحّب بالتّحديات، ولا يغير مساره إلا إذا ضجر لعدم حصوله على النتائج المرجوة بسرعة.

    قائد شجاع يهتم بأمور رعيته. ونادرًا ما يلجأ الى مرؤوسيه للوصول إلى أهدافه الخاصّة الإ فيما ندر. لا يصلح أن يكون تابعًا، فلقد خلق للقيادة. مهتم بذاته بشكل إيجابي وسلبي، أي يعتمد على نفسه، وفي نفس الوقت هو أنانيّ ومعنيّ بتقدّمه الشخصيّ ورضائه الجسدي فقط. طاقته الكبيرة تجعله عدوانيًّا ،متوتّرًا، مجادلًا أحيانًا، عنيدًا وحاد الطباع. لا يحتمل الإساءة، ولا ينسي الإهانة أبدًا.

    الحمل عقلانيّ وموضوعيّ, لكنّ في بعض الحالات تكون له مواقف متطرّفة في الدّين والسّياسة. بطل القضايا الخاسرة والمقاومة الحاسمة. ذكي، لكنهّ متهوّر أحيانًا في تقييم صعوبة المهمات التي يباشرها، ويُفرط في التفاؤل. يجب على الحمل أن يمارس ضبط النفس، أي ضبط مزاجه وميوله الشخصية، وذلك لصالح المجتمع الذي يعيش فيه.

    المهنة رّياضي ومتسلّقّ جيّد، طبيب, مستكشف، جندي، بحّار، طيار وقائد.

    الحبّ الحمل صريح، واضح ونزيه في علاقاته الشخصية. يجمع حوله الأصدقاء الجيّدين والكرماء. متقد العاطفة، لكنه شديد الحساسية. من أكثر الأبراج حنانًا ودفاعًا عن أطفاله، فهو مخلص لأطفاله لدرجة التّضحية بروحه.


    الثور:
    محل ثقة حنون ومحب مثابر ويعرف ما يريد هادئ ومحب للأمان
    الترتيب2
    اللون القرنفلي

    الكوكب الزهرة

    حجر الحظ الزمرد

    أفضل شريك العقرب
    أسوأ شريك الدلو

    يحب الاستقرار، الأشياء الطبيعية، التأمل، الرفاهية ومتع الحياة

    لا يحب المقاطعة، الضغوط، التصنع، العجلة والعزلةيمتاز الثور بالصلابة, العمليّة، المثابرة وقوّة الإرادة .. لا أحد يقوده، لكنه يختار القائد الذي يتبعه ويثق به، ويتبعه بولاء شديد. ذو شخصية مستقرة, متوازنة ومحافظة. يتبع قوانين البلد الذي يعيش فيه ويعشق السّلام. مدرك للقيمة المادية لما يحيط به، ويحب الامتلاك، ويخاف من الوقوع في الديون. يعمل ما بوسعه للحفاظ على استقراره وأمنه، كما إنه يخشى التغيير.

    الثور متوقد الذكاء، عمليّ أكثر مما هو عقلانيّ, لكنه ميال إلى تبني آراء ثابتة من خلال اتباعه لخبرات سابقة موثوق بها. بشكل عام شخصيّته جديرة بالثّقة وثابتة. حكيم، عادل، حازم وصلب في مواجهة الصعاب.

    الثور صديق مخلص وكريم مع قدرٍ كبيرٍ من الحب. لأنه عادةً مؤمن جدا بالرتب الاجتماعيّة، فهو نادرًا ما يتصادق مع أشخاص من خارج طبقته الاجتماعية. في الأغلب, الثور رقيق، معتدل المزاج، ودود، متواضع وهادئ، يكره الشجار، ويبتعد عن الأحقاد. لكنّ إذا غضب، ينفجر بشكل عنيف بحيث يصعب عليه ضبط النفس.

    الحبّ عاشق فوق العادة، ومدرك لحقيقة أحاسيسه الجياشة. يعد زوجًا وفيًا ومحبًا لبيته. الثور حنون أبًا أو أمًا . إذا قوبلت مشاعره بالاستهانة تحول إلى عدو شرس، ولكن يغفر بسهولة إذا حاول الطرف الآخر بذل الجهد لذلك.

    المهنة يحب الثور المهن اليدوية والصناعية التي تتطلب العمل اليدوي. يمكن الاعتماد على الثور بسهولة، كما أنه عملي، منهجي وطموح. خُلق للوظائف الروتينية التي تتطلب الثقة وتحمل المسئولية.

    يمتاز الثور بالإبداع وأنه قادر على تأسيس المشاريع الضخمة. منتج ويعتمد على نفسه وليس على الآخرين.

    بعض مواليد الثور لديهم موهبة الغناء.

    الجوزاء:
    متكيّف ومرن صريح وذكي عقلاني وفصيح مفعم بالشباب والحيوية
    الترتيب3
    اللون الأخضر
    الكوكب عطارد

    حجر الحظ العقيق

    أفضل شريك القوس
    أسوأ شريك الحوت

    يحب الكلام، كل ما هو جديد وغير مألوف، التنوع، تحقيق الأهداف المتعددة معا، والقراءة
    لا يحب القيود، التعلم، الروتين، الخمول العقلي والوحدةيرتبط هذا البرج بعطارد، كوكب الطفولة والشباب، ولمواليد هذا البرج مزايا وعيوب الأطفال والشباب معًا. مزايا الجوزاء تضفي عليها جاذبية شديدة، ولكن سيئاتها قد تمحو حسناتها. إذا كانت الظروف مواتية تكون خلابة، حيوية وسعيدة كالأطفال وإذا عاكستها الظروف تصبح أنانية، خيالية وقلقة. تهتم بالمشاريع والأنشطة الجديدة، وتعمل علىها، وتنتقل من مشروع إلى آخر كالفراشة بين الأزهار. بالنسبة إليها الحياة لعبة مرحة، ويجب أن تعج دومًا بالحركة والمرح المستمر، وأن تخلو من الرّوتين القاتل.

    الجوزاء حنونة، مهذّبة، كريمة وتراعي مشاعر وحقوق الفقراء. تعرف كيف تستخدم جاذبيتها في بلوغ غاياتها. تكافح لتكون دومًا صادقة ومستقيمة، لكنها تحبّ مصلحتها الشّخصيّة أيضًا. وهي أيضًا كالأطفال تتطلب الانتباه والإعجاب.

    تملك الجوزاء ذكاءً حادًا لامعًا وحدسًا قويًا. وتشدّها التّحديات الحقيقية. هذه الطاقة العقلية تفتح شهية الجوزاء للعلم والمعرفة منذ ريعان الشباب. لكن الجوزاء تكره بذل الجهد للتعلم، وتفضل الاعتماد على سرعة الفهم. لدى الجوزاء براعة عقلية في التقاط الأمور التي تتطلب الذكاء، كما أنها قادرة على الجمع بين المهارات اليدوية والعقلية معًا. قدرتها البالغة على التحليل تتيح لها رؤية المسائل من وجوهٍ مختلفة، مما يعرضها للتردّد وصعوبة اتخاذ القرارات.

    الحبّ للجوزاء جانبان: الأول يغرق في العاطفة، والآخر يبتعد عن كل ما يمت للعواطف بصلة. تنظر الجوزاء إلى العلاقات العاطفية بتحليل عقلاني، وتجدها تسخر من أبطال قصص الغرام، بما فيهم نفسها. لا تأخذ الجوزاء الأمور بشكل جدي. وتكوّن صداقات جيدة ومسلية ومعارف جيّدين. الجوزاء متحدثة لبقة ومتألقة، كما إنها مسلية جدًا.

    المهنة تستطيع الجوزاء النجاح في مجالات كثيرة في الحياة. قد تكون: محاورة, دبلوماسيّة, واعظة, مدرّسة, مؤلّفة, شاعرة، صحفية أو محامية. أيّ عمل يتطلب سرعة البديهة والتغيير المستمر يلائمها. هي أيضًا عالمة مبدعة, خاصّة في مجال الطب وعلم الفلك؛ نظرًا لتفكيرها المنطقي والتحليلي. كذلك هي عضو ممتاز في الجيش أيضًا؛ لأنها لا تهتم للمخاطر، و يمكن أن تنال شرف الأعمال البطولية. في مجال الفن قد تتفوّق في الموسيقى والرّسم والنّحت. وهي أيضًا باحثة نفسية جيّدة.

    والحين السرطان:
    عاطفيّ ومحب حدسيّ وخياليّ ذكيّ وحذر حريص ومتعاطف

    الترتيب4
    اللون الفضي
    الكوكب القمر
    حجر الحظ اللؤلؤ
    أفضل شريك الجدي
    أسوأ شريك الميزان
    يحب الهوايات، كل ما هو رومانسي، الأطفال، المنزل، الوطن، والحفلات
    لا يحب المواقف المتأزمة، الفشل، المعارضة، وتوجيه النصح له.يوجد السرطان في جميع مجالات النشاط البشري. محافظ ومحب لبيته وأسرته. يتمتع السرطان بالذكاء وبحاسة سادسة قوية، مع عمق فلسفي في التفكير مبني على الإلهام أحيانًا. يراه المقربون شخصيّة مختلفة جدًّا, متعاطف وحساس ولطيف مع الآخرين خاصّة مع أحبائه. قادر على الاندماج مع المواقف لحدة خياله وميله لأحلام اليقظة، كما أنه أحيانًا يحاول أن يصوغ حياته لتتلاءم مع عالم الخيال الذي يحياه. يقدّر الفنّ والأدب وخاصّة المسرح. يمتلك موهبة أدبية وفنية وخطابيّة كبيرة. كما أن لديه موهبة التقليد؛ مما يؤهله للنجاح على المسرح. ولكونه عاطفيّا جدًا، تراه يبالغ في الأداء. مع أنه يعطي انطباعأ واقعيًا، إلا أنه مغرم بالغموض، ويتأثّر بالغيبيات بشكل كبير. قادر على أن يكون قائدًا إذا استطاع أن يعبّر عن نفسه في عمله وأجاده.

    لدى السرطان ذاكرة قويّة, فيما يتعلق بالأحداث العاطفية, ويكون قادرًا على تذكر أدق التفاصيل لسنين عديدة. تسيطر عليه ذكريات الطفولة، ويعيش الماضي بذكرياته والمستقبل في خيالاته. إن مقابلة حبيب سابق ظنّ أنه قد نسيه، قد توقظ مشاعره نحوه من جديد وبسهولة. قد يبدو فظًا وصعبًا في بعض الأحيان؛ لأنه شديد الطموح. يلجأ إلى التملق والنفاق أحيانًا؛ ليكسب رضا من حوله، ويتماشى مع وجهات نظرهم. وكنتيجة لذلك فهو يفتقر إلى الثبات، فكثيرًا ما يغير آراءه و انتماءاته بحسب الموقف.

    المهنة

    قدرات السرطان تؤهله لشغل وظائف عديدة. يمكن أن يكون صحافيًا ناجحًا أوكاتبًا أوسياسيًا. ولكن في حقل السياسة قد يبقى إلى حدّ ما بعيدًا عن الأنظار بدلاً من تولي مراكز بارزة في السلطة. طبيعة السرطان الرومانسية تدفعه للبحث عن مواقع الاكتشافات المثيرة، لذا تجده يحب العمل كتاجر أو خبير في القطع الأثرية.

    الحبّ ولاء السرطان الأول يكون للزوج أو الزوجة والأسرة، ويعتبر نفسه حاميًا لعائلته. السرطان يحبّ بكل جوارحه، و يعطي الكثير دون انتظار مقابل. عاطفة السرطان المتأججة تجعل من السهل التأثير عليه. السرطان صديق مخلص، ولكنه شديد التعصب لبني قومه.

    الاسد:كريم وحنون مبدع ومتحمّس واسع الأفق ومتفتح مخلص ومحب
    الترتيب5
    اللون الذهبي
    الكوكب الشمس
    حجر الحظ الياقوت
    أفضل شريك الدلو
    أسوأ شريك العقرب
    يحب المغامرة الفكرية، الحياة المرفهة، الأبهة والعظمة، الأطفال، والأدب
    لا يحب الروتين اليومي، الأشخاص محدودي الأفق، الضيقة المادية، والوضاعةالأسد مهيمن، شديد الإبداع، واجتماعي من الدرجة الأولى. وتظهر هذه الصفات في الأسد اكثر من غيره من بقية الأبراج. الأسد ملك الغابة، ومواليد الأسد هم أيضًا ملوك بين الناس. يمتازون بفخامة الأسلوب والعظمة والشهامة. الأسد ولد إما للقيادة أو للدعم أو للثورة ضد الأوضاع الراهنة.

    يكون الأسد في أوج فعاليته عندما يكون في مركز السلطة. يخلص له من يتبعه لجاذبيته الشخصية وأدبه الجم. قادر على منح أتباعه الإحساس بالثقة والأمان وبأنه يقف على أرض صلبة. طُموح ومثالية خطط الأسد قد تثبط من عزيمة أتباعه، ولكن قدرته على الوصول إلى قلب المشكلة وحلّها تطمئنهم. النكسات تقوي من عزيمة الأسد. فهو قادر على تحقيق أهدافه، ويستخدم كل طاقاته وإبداعه في ذلك، دون أن يراوده أدنى شك. مواليد الأسد بشكل عام قوة نحو الخير لمثاليتهم وإنسانيتهم. الأسد الورع متمسك بشدة بمعتقداته ومذاهبه بشكل تقليدي ومبالغ فيه.
    المهنة في حياته المهنيّة، ينجح في أيةّ وظيفة لها مستقبل، وقادر من خلالها على احتلال مركز الصدارة. في السياسة، لا يقنع بوضع أقل من مركز قوي في الحكومة. في مجال إدارة الأعمال، هو رئيس مجلس إدارة شركته أوعلى الأقل مدير. الأسد قادر على التنظيم والإشراف, وعلى عاتقه تقع مسؤولية وضع الأسس للمشاريع الجديدة. في الفن, هو إما نجم معروف أو رسّام، أو قائد لفرقة موسيقية.
    الحبّ يمتاز الأسد في علاقاته بالتفتح, الإخلاص، الأصالة، والثقة. الأسد كائن اجتماعي, تلقائي، طيب القلب، عطوف وصريح. وعلى الرغم من لطفه الظاهر، فإنه يفقد ثقته بالأشخاص الذين يخيبون آماله.

    العذراء:
    متواضع وخجول دقيق وموضع ثقة عمليّ ومجتهد ذكيّ ومحلل
    الترتيب6
    اللون الأخضر / البني الغامق
    الكوكب عطارد
    حجر الحظ العقيق
    أفضل شريك الحوت
    أسوأ شريك القوس
    يحب الأطعمة الصحية، القوائم، كل ما هو صحي ومفيد، والنظام
    لا يحب المخاطرة بالصحة، الخسة، الفساد السياسي، والترددمواليد العذراء شديدو الذكاء، يمتازون بالدقة والحكمة والصبر. يغلب على مواليد العذراء الطابع المحافظ في شتى مجالات حياتهم. رغم مظهرهم الخارجي الذي يغلب عليه البرود، لكنهم في حقيقة الأمر يمتازون باللطف والرقة. لكن التعود على كبت المشاعر وإخفائها يؤدي بهم إلى خلق علاقات سطحية مع الآخرين وإلى قلة عدد الأصدقاء.مواليد العذراء يمتازون بالعقلانية والمنهجية والمنطقية في أسلوب تفكيرهم. يسخّرون ذلك في تحليل أكثر المشاكل تعقيدًا. اهتمامهم الزائد بالتفاصيل قد يشغلهم عن القضايا الأهم، وتؤدي بهم هذه الدقة المفرطة إلى البطء في تنفيذ مشاريعهم. لكن بشكل عام، مواليد العذراء لديهم مواهب إبداعية شاملة، ولديهم القدرة على رؤية القضايا من زوايا مختلفة، ويحترمون وجهات نظر الآخرين.
    الحبّ يخفي المولود تحت هذا البرج عواطفه مهما كانت جياشة بقناع من البرود. وسبب رفضه الاستسلام لهذه العواطف عدم ثقته بالآخرين أو بنفسه أو بأحكامه الخاصة. مواليد هذا البرج كالمياه العميقة الغور التي تسري بهدوء. يمتاز بأسلوبه المتواضع، الواعي والمتحفظ. ويعد محاورًا جيدًا، حكيمًا، وقادرًا على فهم مشاكل الآخرين. يتمتع كلا الجنسين في هذا البرج بالجاذبية والوقار. كما يكنون كل الحب لزوجاتهم وأزواجهم.
    المهنة مميزات العذراء تناسب عمله كمرؤوس أكثر منه كقائد. يستخدم التكتيك والتخطيط لبلوغ أهدافه. لديه القدرة على العمل في مجال الفنون والعلوم واللغات. كما أن اهتمامه البالغ في الإحصاء يؤهله للعمل في مجال الحسابات. كما أنه يجيد العمل في مجال التحرير، الفيزياء، التحليل الكيماوي، الطب، التمريض، علم النفس، التدريس والتكنولوجيا. ولدى أنثى العذراء الميل للعمل في مجال الأزياء والموضة.

    الميزان:ديبلوماسي ومهذّب رومانسيّ وجذاب سلس واجتماعي مثاليّ ومسالم
    الترتيب7
    اللون الأزرق
    الكوكب الزهرة
    حجر الحظ الياقوت الأزرق
    أفضل شريك الحمل
    أسوأ شريك السرطان
    يحب الأشياء الجميلة في الحياة، المشاركة، المرح، والنبل
    لا يحب العنف، الظلم، الحماقة، والتقيد بالأفكار السائدةيفضّل المنجمون المعاصرون برج الميزان؛ لأنه يمثل ذروة السنة والفصول، كما يرمز للحصاد والراحة. يعد الميزان من أكثر الأبراج تحضرًا، ويمتاز المولود تحت هذا البرج بالمظهر الجذاب والأنيق، والذوق الرفيع، واللطف والرقة. كما إنه عاشق للجمال والانسجام ومتع الحياة.

    يجيد مواليد الميزان النقد، ولديهم القدرة على الحكم على الأشياء بموضوعية عندما يتطلب الأمر. لكنهم لا يدعون مجالاً للنقاش في القضايا التي تتعارض مع آرائهم، حيث يرون ما يؤمنون به هو الحقيقة المطلقة والوحيدة. ولكن شخصياتهم عمومًا معتدلة ودبلوماسية.

    الميزان حسّاس نحو الآخرين, وقادر على فهم حاجاتهم العاطفية، وقادر على بث الشعور بالتفاؤل فيمن حوله، فيشعر من حوله بالحاجة له دومًا. الميزان اجتماعي، ويكره القسوة والنزاعات، ويبذل قصارى جهده للتعاون والتواصل والاتحاد مع الجميع في محيطه.
    الحبّ يتفهم في علاقاتهم الشخصيّة مواليد الميزان وجهات النظر الأخرى، ويتوصلون للتسوية مع الآخرين حتى ولو على حساب مصالحهم الشخصية. ولذلك نجد أن زواجهم يكتب له النجاح دومًا. طيبة الميزان الزائدة نحو شريكه تعمل على علاج أي خلاف قد ينشأ. ولديه القدرة على تفهم احتياجات الشريك والتجاوز عن أخطائه.
    المهنة الميزان نشيط بشكل يدعو إلى الإعجاب. طموح جدًّا ولكن قد تجد قلة من مواليد الميزان يميلون إلى القناعة بواقع الحال. يميل مواليد الميزان إلى الإعتدال؛ مما يؤهلهم للنجاح في السلك الدبلوماسي. ولكنهم يفشلون كقادة أحزاب لقدرتهم على رؤية وجهات النظر المخالفة. ينجح الميزان في العمل كمدير، محام، وتاجر قطع أثرية. ونظرًا للثقة التي يوليها له الآخرون؛ يمكن أن ينجح في العمل في القطاع المصرفي والحكومي. كذلك ينجح الميزان في مجال الأزياء والتجميل. وبعضهم ينجح في مجالات الفن والأدب.
    العقرب:مصمّم وقويّ ذو عاطفة جيّاشة يملك روح المبادرة مسلي ومثير
    الترتيب8
    اللون الأحمر الداكن
    الكوكب بلوتو
    حجر الحظ الأوبال
    أفضل شريك الثور
    أسوأ شريك الأسد
    يحب الصدق، الأسباب الخفية، التورط، والعمل المفيد
    لا يحب المعلومات السطحية، اقتناص الفرص، العمل المحط من القدر، العلاقات السطحية، والتملقالعقرب من أكثر الأبراج قوةً وصلابةً. يبدو عليهم الهدوء والتماسك من الخارج ولكنهم متأججي العواطف والمشاعر من الداخل. هم كالبركان الثائر تحت سطح البحر. من يتعامل معهم بذكاء يكون قادرًا على اكتشاف القوة والإندفاع والجاذبية الكامنة في شخصيتهم. في اللقاءات الاجتماعية، تجد العقرب وقورًا، لبقًا، متحدثًا ويبعث على السرور.

    ينزع العقرب في حياته اليومية إلى العزلة، لكن من يعرف العقرب جيدًا، يدرك حبه لمراقبة الأحداث عن بعد، ومدى اصراره وقوة إرادته، وما يصاحب ذلك من عمق في التفكير. من ناحية أخرى، نجد مواليد العقرب حساسون جدًا وينقادون لمشاعرهم بسهولة، هذه الحساسية والتطرف في تقدير الأمور تجعلهم عرضة لجرح المشاعر بسهولة.

    العقرب صديق رائع شريطة أن يوليه أصدقاؤه الثقة. صفات العقرب من خيال وحدس وقدرة تحليلية تمكنه من سبر أغوار وأبعاد الأمور بشكل جيّد.
    المهنة العقرب موهوب جدًّا ويجد ضالته في وظائف عديدة . قوته وقدرته الشديدة على ضبط النّفس تمكنه من العمل كجرّاح أو باحث أو جندي مقدام. كذلك تراه في أيّ مهنة تتطلب قدرة على التحليل والبحث والتعامل مع الحقائق العمليّة وفك لبس الأمور، لذا تراه يعمل في البوليس أو كمخبر أو جاسوس، وفي القانون و الفيزياء أو علم النفس.
    الحبّ العقرب هو رمز الجنس و مواليد برج العقرب عشّاق متأججي العاطفة, ومن أكثر الأبراج نشاطًا وحيوية. بالنسبة لهم يعد الإتحاد مع من يحبون مقدّسًا. مشاعرهم شديدة التأجج بدرجة أن حبّهم يعد ساميًا ومثاليًا. وقد يقعوا ضحايا لقصص عاطفيّة مأساويّة.

    القوس:
    متفائل وعاشق للحرية ودود وخفيف الظل أمين ومستقيم عقلاني وفلسفي
    الترتيب9
    اللون الأرجواني
    الكوكب المشتري
    حجر الحظ التوباز
    أفضل شريك الجوزاء
    أسوأ شريك العذراء
    يحب السفر، الدخول إلى صلب الموضوع، الحرية، القوانين، والإحساس بالأشياء
    لا يحب البعد عن النظريات، الارتباط بالبيت، القيود، البطء، والتفاصيلللقوس نظرة متفائلة في الحياة. مفعم بالحيوية، متعدد المواهب وجسور. يحب المغامرة واكتشاف كل ما هو جديد وغير مألوف، وتشده الأسفار والاستكشافات. عقله متفتح دومًا للأبعاد الفكرية الجديدة. طموح ومتفائل، ويحافظ على نظرته المتفائلة، حتى عند تحطم آماله. القوس محترم وجدير بالثقة، صادق، كريم ومخلص، ويسعى دومًا لتحقيق العدل. يساند المظلومين، ويناضل في سبيل القضايا التي يؤمن بها. يسعى دومًا للحفاظ على استقلاليته.يمتاز القوس ببعد النظر، ويحسن الحكم على الأمور. قادر أن يكون محاورًا لبقًا. يؤسس للمشاريع الجديدة. ولديه رغبة دائمة لإدراك كل ما هو جديد. سريع البديهة ومبدع. تجده في أحسن حالاته إذا عمل مع من يكمّل شخصيته. قوي الإرادة ومنظم. كريم، ولكن بوعي وحرص. القوس موضع ثقة الآخرين، صريح، شهم، ومسؤول.

    هذا المزيج من الخصال يشكل شخصية قادرة على إنجاز المشاريع التي تقودها دومًا.
    المهنة يلائم القوس العمل في مهن مختلفة. فهو مدرّس وفيلسوف بالفطرة. كذلك يناسبه العمل في القانون، السّياسة، الخدمات العامّة، الإدارة الاجتماعيّة، العلاقات العامّة والإعلان. يجذبه السفر والاستكشاف، فيعمل في المجالات التي تتطلب التنقل المستمر. كذلك ينجح في أن يكون موسيقيًا أومدرّبًا رياضيًا.
    الحبّ القوس صادق وواضح في الحبّ وتقليدي بعض الشيء. إذا كان موفّقًا في زواجه، يغدو زوجا مخلصا وأبا محبًا. يحتاج دومًا إلى الشعور بالحرية. وكثرة أعماله ومشاغله تكون على حساب عائلته وشريك حياته. تنافس أنثى القوس شريكها، حتّى وإن كانت لا تعمل خارج المنزل. وتعد ضعيفة في التعبير عن مشاعرها وقد تتهم أيضًا بالبرود.

    الجدي:
    عملي وحريص طموح وملتزم صبور وحذر ظريف ومتحفّظ

    الترتيب10
    اللون البني
    الكوكب زحل
    حجر الحظ العقيق الأسود
    أفضل شريك السرطان
    أسوأ شريك الحمل
    يحب الإتكالية، معرفة موضوع المناقشة، الأسس الثابتة، ووضع الأهداف.
    لا يحب المخططات المتهورة، العمل بدون هدف، السلوك المشين، والسخرية.الجدي من أكثر الأبراج ثباتًا وجدية. تمتاز شخصية الجدي بالاستقلالية والصلابة والكثير من الصفات الأصيلة. فهو عادةً شديد الثقة بالنفس، قوي الإرادة وهادئ. كما إنه مجتهد، عملي، وحذر. إذا وضع هدفًا نصب عينيه لا يهدأ حتى يحققه مهما طال الزمن.

    يعد الجدي مديرًا من الطراز الأول. قادر وضع الخطط ذات المقاييس العالية، يحسن النقد ويفرض النظام على نفسه وعلى من حوله. يرسم الخطط ويسير عليها. يضع عمله وأهدافه قبل راحته وحاجاته الخاصة. نتيجة لذلك ترى الجدي يصل لأهدافه بينما يفشل الآخرون في ذلك. قدرة الجدي على التنظيم تجعله قادرًا على العمل على مشاريع عدة في آنٍ واحد.

    يحترم الجدي السلطة، وكممثل لهذه السلطة يتوقع الجدي من أتباعه أداء مهامهم على أكمل وجه. الجدي متطلّب جدًا لكنه عادل، والمبالغة في ذلك تخلق لديه الإحساس بالاكتئاب. ينصح مواليد الجدي بقضاء أوقاتًا في التأمل لاستجماع قواهم وللقضاء على المشاعر السلبية.
    الحبّ تتسم علاقات الجدي الشخصية إما بالتعاسة أو بعدم الإستقرار. تراه يُعامل الغرباء بحذر شديد. لا يتطفّل على الآخرين، وبالتالي لا يسمح لهم بالتدخل في شؤونه الخاصة. يقرّب إليه فقط الأشخاص القادرين على فهمه. في العلاقات العابرة تجده دبلوماسيًا، لبقًا ومتحفظًا. وبالرغم من قلة أصدقائه إلا أنه مخلص لهم بشدة، كذلك هو مخلص في علاقته الزوجية.
    المهنة تناسب الجدي المهن المتعلقة بالحساب والمال كالاقتصاد، والبنوك، والمضاربات التجارية والمقاولات وإدارة العقارات. إلى جانب ذلك تراه مولعًا بالموسيقى. مهارات الجدي في النقاش والمنطق الجدلي تجعل منه سياسي بارع. يحسن مواليد الجدي إدارة المؤسسات التعليمية بشكل ناجح ومنظّم.

    الدلو:
    ودود وإنساني أمين ومخلص أصيل ومبتكر مستقلّ وعقلاني
    الترتيب11
    اللون الأخضر / البني الغامق
    الكوكب أورانوس
    حجر الحظ العقيق
    أفضل شريك الأسد
    أسوأ شريك القوس
    يحب النضال من أجل أهدافه، الحلم بالمستقبل والتخطيط له، التفكير بالماضي، الصحبة الجيدة، والتسليةلا يحب
    الوعود، الوحدة، المألوف، الزيف، والمثاليات
    مواليد الدلو ذو شخصيّة جذّابة وقويّة. ينقسم مواليد الدلو إلى نوعين: النوع الأول خجول، حساس، رقيق وصبور. النوع الثاني مرح، نشيط، يحب الظهور ويعمد إلى إخفاء معالم شخصيته الحقيقية أحيانًا. لكن كلا النوعين يتميزون بالقوة والعزيمة. ترى الدلو دائم البحث عن الحقيقة ويتصف بالأمانة بدرجة كبيرة، وقادر على تغيير آرائه إذا قدّمت له الدليل القاطع على خطأه. لديه رؤية واضحة للأمور وقادر على رؤية الجوانب المختلفة للقضايا. الدلو إنساني، صريح، جدي ومثالي، وروحاني في بعض الأوقات. كما يتسم بالنشاط وسرعة الحركة. تراه يعبّر عن نفسه دومًا بالمنطق والاعتدال والدعابة أحيانًا.

    يتصف مواليد الدلو بالذكاء، الإيجاز، الوضوح والمنطقية، ويميلون إلى الخيال وقوة الحدس. نزعة الدلو الروحانية والفلسفية تدفعه إلى العيش في برج عاجي وتراه غارق في الأمور المجرّدة وبعيدًا عن الواقع. لكن إذا اجتمعت نزعته الروحانية والفلسفية مع ميوله العلمية، تكون ثمرتها أبحاث علمية تخدم البشرية جمعاء.
    المهنة مواليد الدلو خير من يعمل ضمن جماعة، شريطة أن يكون لهم دور بارز فيها. رغبتهم في اكتشاف الحقائق وسبر أغوار المعرفة، تصنع منهم علماءً ناجحين. كذلك يتفوقون في مجال الفلك والطبيعة، التصوير والالكترونيات، وفي كل عمل تقني. في مجال العلوم الإنسانية، تجدهم يبرعوا في الشعر.
    الحبّ بالرّغم شخصيّة الدلو الجذابة والمرحه وحبه لمساعدة الآخرين، إلا أنه غير قادر على خلق علاقات وصداقات حقيقية مع الآخرين. لكن إذا قرر أن أحدهم جدير بحبه وصداقته، تراه يبذل قصارى جهده ويسخّر جاذبيته الشخصية للتقرب منه، فيغدو مخلصًا له مدى الحياة.

    الحوت:خيالي وحسّاس عطوف وطيّب يحب الغيرويتعاطف معهم خيالي وذو حس صادق
    الترتيب12
    اللون اللازوردي (الأخضر المزرق)
    الكوكب نبتون
    حجر الحظ حجر القمر
    أفضل شريك العذراء
    أسوأ شريك الجوزاء
    يحب التأمل، الغموض، والأمور المضحكة
    لا يحب الوضوح، النقد، الحيرة، ادعاء المعرفة، والتحذلق.الحوت ذو طبيعة رقيقة، صبورة، وطيّعة. لديه الكثير من المزايا والخصال الحميدة، كما أنه ودود, حنون, ويتعاطف مع الآخرين في معاناتهم. يحبه من حوله نظرًا لطبيعته الهادئة والمسالمة التي لا تشكل خطرًا أوتهديدًا لمن يفوقه قوةً. يتأقلم الحوت مع المحيط دون أن يحاول تغييره، كما إنه لا يبادر إلى حل المشاكل بل ينتظر أن تأتي الأقدار بالحلول. الحوت أيضًا دائم الإنشغال بمشاكل الآخرين عن مشاكله الخاصة.

    تميل طبيعة الحوت إلى الإنصراف إلى الإهتمامات الفكرية والخيالية. كما إنه يعيش في عالم الأحلام، وهو بعيد كل البعد عن أرض الواقع. حيث يستطيع في عالمه الخاص أن يحقق الرضا الذاتي. هو عاطفي أكثر منه منطقي، غريزي أكثر منه عقلاني. كما أنه يكره القيود والروتين.

    الحوت متنوع المزايا، سريع الفهم، ويجيد الإصغاء والملاحظة. يتجاوب مع الأفكار والأجواء الجديدة. تجتمع كل هذه الصفات لتصنع القدرة الإبداعية لدى مواليد الحوت في مجال الأدب والفن.
    المهنة لدى الحوت مواهب فريدة في الأعمال التجاريّة والمكتبية، حيث يمكن أن يكون سكرتيرًا جيدًا ومحاسبا ناجحًا. تعاطفه مع الآخرين يؤهله للعمل في المؤسّسات الخيريّة سواء في العناية بالمحتاجين، أو في مجال الطب والتمريض في العناية بالمرضى. كما نجد أن الكثير من المهندسين المعماريين والمحاميين من مواليد برج الحوت.
    الحبّ يمتاز الحوت بحب الغير في علاقاته الشخصية، ويميل إلى العطاء أكثر من الأخذ. يتطلب من الشريك أن يكون متجاوبًا ومتوافقًا مع فكره وروحه. ويمكن أن يخدع بمن يظهر اللطف والود قبل الزواج وينقلب إلى عكسه بعد الزواج فيكون تعيسًا في زواجه. ولكن مواليد الحوت يمتازون بالإخلاص لأسرهم بشكل عام .


    إليكم أعزائي جدول الأحجار والأبراج:

    1-الحمل (21/3-19/4)
    العقيق المشطب والأحمر ، حجر الدم، اماتيست ، الماس ، حديد صيني ،اليشم الأحمر
    2- الثور (20/4 – 20/5 )
    العقيق الأحمر ، الفيروز، الياقوتالأحمر الزفير ، الزمرد، لازورد، مالاكيت
    3- الجوزاء (21/5 -21/6 )
    الياقوتالأصفر، العقيق اليماني ، الأكوامارين ، عين النمر ،رودنيت
    4- السرطان 22/6-23/7
    العقيق الأبيض ، الجزع الأسود ،حجر القمر ، اللؤلؤ ،عين الهر ، الزمرد،جاديت
    5- الأسد24 /7-22/8جاديت ، العقيق ، الزبرجد ، الياقوت ، الكهرمان ،الماس ، عين النمر
    6-العذراء 23/8 – 22/9الزمرد ، العقيق ، جاديت ، الفيروز، الزركون الأحمر .امتيست ، عين النمر
    7-الميزان 23/9 – 23/10الزبرجد ،العقيق الأحمر، المرجان ، عين الشمس ، الماس ، عين النمر
    8- العقرب 24/10-22/11
    الزبرجد ، الجمشت ، العقيق ، عقيق ازرق الياقوت الجري ، الياقوتالأصفر ، حديد صيني ، ملاكيت
    9-القوس 23/11- 21/12الزركون الأحمر ، الياقوتالأصفر ، الزمرد ، الزبرجد ، العقيق ، الفيروز ، اماتيست ، لازورد ،لابرواريت
    10-الجدي22/12-19/1الياقوت ، الجزع الأسود ، حجر القمر، عقيق احمر، اماتيست ، توباز دخاني
    11-الدلو 20/1- 18/2عقيق ازرق ، الزركون ، العقيق ،حجر السيلان ، لازورد
    12-الحوت 19/2-20/3عقيق ازرق ، حجر القمر ، اماتيست ،الفيروز ، جاديت ، لابرواريت


    .
    نظرة معمقة جدا حول

    الأحجار...أنواعها...ألوانها... وآراء العلماء والباحثين....بالتفصيل الممل
    من أشهر الأحجار الكريمة والدارجة هي:







    الألماس

    هذا الحجر الكريم يتجاوب مع الإشعاعات الكونية ذات اللون الأزرق الداكن ومع كوكب الزهرة. لذلك يستخدمه الشرقيين في علاج الحالات المختلفة من الشلل، الصرع، تضخم الطحال، وأمراض العيون.
    الماس قال بلينوس في كتاب الأحجار‏:‏ وابتدأ في معدنه لينعقد ذهباً فأبعدته العوارض عن ذلك وهو يتكون في معدن الياقوت المقدم ذكره وتخرجه الرياح والسيول من معدنه كما تخرج الياقوت وهو ضربان‏:‏ أحدهما أبيض شديد البياض يشبه البلور يسمى البلوري لذلك والثاني يخالط بياضه صفرة فيصير كلون الزجاج الفرعوني ويعبر عنه‏:‏ بالزيتي‏.‏

    قال الكندي‏:‏ والذي عاينته من هذا الحجر ما بين الخردلة إلى الجوزة ولم أر أعظم من ذلك‏.‏


    ومن خواصه‏:‏ أنه بقطع كل حجر يمر عليه وإذا وضع على سندال حديد ودق بالمطرقة لم ينكسر وغاص في وجه السندال والمطرقة وكسرهما ولا يلتصق بشيء من الأجساد إلا هشم ويمحو النقوش التي في الأحجار كلها وإنما يكسر بأحد طريقين‏:‏ أحدهما أن يجعل داخل شيء من الشمع ويدخل في أنبوب قصب وينقر بمطرقة أو غيرهما أن يجعل داخل شيء من الشمع ويدخل في أنبوب قصب وينقر بمطرقة أو غيرها برفق بحيث لا يباشر جسمه الحدي فينكسر حينئذ أو يجعل في أسرب وهو الرصاص ويفعل به ذلك فيكسر أيضاً‏.‏

    ومن خواصه‏:‏ أن الذباب يشتهي أكله فما سقطت منه قطعة صغيرة إلا سقط عليها الذباب وابتلعها أو طار بها ومتى ابتلع منه الإنسان قطعه ولو أصغر ما يكون حرقت أمعاءه وقتلته على الفور‏.‏

    قال أرسطو طاليس‏:‏ وبينه وبين الذهب محبة يتشبث به حيث كان‏.‏

    ومن خاصته‏:‏ أن كل قطعة تؤخذ منه تكون ذات زوايا قائمة الرأس ست زوايا وثمان زوايا وأكثر وأقله‏:‏ ثلاث زوايا وإذا كسر لا ينكسر إلا مثلثاًن وبه يثقب الدر والياقوت والزمرد وغيرها من جميع ما لا يعمل فيه الحديد من الأحجار كما يثقب الحديد الخشب بأن يركب في رأس مقار حديد منه قطعة بقدر ما يراد من سعة الثقب وضيقه ثم يثقب به فيثقب بسرعة‏.‏

    ومن منفعته فيما ذكره أرسطو طاليس‏:‏ أن من كأنبه الحصاة الحادثة في المثانة في مجرى البول إذا أخذ حبة من هذا الحجر وألصقها في مرود نحاس بمصطكى إلصاقاً محكماً ثم أدخل المرود إلى الحصاة فإنها تثقبها‏.‏

    قال أحمد بن أبي خالد‏:‏ وبذلك عالجت وصيفاً الخادم حصاة أصابته وامتنع من الشق عليها بالحديد‏.‏

    وقال ابن بوسطر‏:‏ وإذا علق على البطن من الخارج نفع من المغس الشديد ومن فساد المعدة‏.‏

    وقيمته الوسطى فيما ذكره التيفاشي أن زنة قيراط منه بدينارين‏.‏

    ونقل عن الكندي‏:‏ أن إغلى ما شاهد منه ببغداد المثقال بثمانين ديناراً وأرخص ما شاهد منه ببغداد أيضاً المثقال بخسمة عشر ديناراً وأنه إذا بدرت منه قطعة كبيرة تصلح لفص قدر نصف مثقال يضاعف ثمنها على ما هو قدر الخردلة أو الفلفلة ثلاثة أضعاف وأربعة وخسمة‏.‏
    يتواجد معظم الألماس حاليا في استراليا ـ زائير ـ بونسوانا ـ روسيا ـ جنوب أفريقيا وبعض أجزاء من أمريكا الجنوبية .

    وعموما فإنه يتم التنقيب عن الماس في مناجم 20 قطر موزعة على أربعة قارات ومعظم الألماس يتواجد في الأماكن التي طر فيها على الأرض لأول مرة وقد تم التركيز على حفر المناجم في هذه المناطق .

    وفي المنجم العادي فإنه يلزم حفر ورمي التراب في منطقة شاسعة وبمتوسط 250طن من التراب لإنتاج قيراط واحد من الألماس المصقول .

    ولكن معظم الألماس لا يتواجد في المناطق التي ظهر فيها أولا حيث تسببت الظروف الطبيعة في نقل الألماس إلى مناطق بعيدة من مناطقها الأصلية ويجب إزالة مئات الأطنان من الرمل للوصول إلى طبقة الصخور والبدء في التنقيب بداخلها والتي قد تحتوي على الجواهر الخامة التي إنجرفت للبحر بسبب الأنهار القديمة .




    و هو يرمز للقوة و السيطره و السبب في ذاللك قساوته , في القرون الماضيه كان ملوك اوربا يضعون الالماس علي تيجانهم بدون تكسير و بحجمها الحقيقي ...

    سابقا كان له استعمالات عديده و غريبه في أوروبا ، فكانوا في القرن السادس عشر يضعونه بجانب الشموع ليعطي مزيداً من الضوء و أيضاً كانوا يضعونه في الأحذية و القبعات و الأحزمة و في عدة أشياء أخرى....لكن الآن لا يستعمل إلا في المجوهرات !

    و يعد الالماس الملون من اندر الاحجار الكريمة في العالم ويباع القيراط منه بآلاف الدولارات وتتلهف على الحصول عليه افخر متاجر المجوهرات وهواة المقتنيات النادرة.
    والآن تلوح شركتان صغيرتان بتحد للكبار في هذا المجال بتصنيع الالماس الملون في عملية تحاكي ظروف تكونه في الطبيعة التي تستغرق ملايين السنين.













    التوباز
    يتجاوب هذا الحجر مع الأشعة الكونية ذات اللون الأزرق ومع كوكب المشتري. يستخدم لعلاج الأزمات الصدرية ، وجميع أمراض الحلق والحنجرة ، بالإضافة إلى الأمراض المعدية مثل الحصبة.




    الزمرد
    يتجاوب هذا الحجر الكريم مع الأشعة الكونية ذات اللون الأخضر ومع كوكب عطارد. لذلك يستخدم في علاج حالات التوتر، ومشاكل القلب، الأمراض الجلدية، والسرطان.
    الزمرد يقال بالذال المعجمة والمهملة قال بلينوس‏:‏ والزمرد ابتدأ لينعقد ياقوتاً وكان لونه أحمر إلا أنه لشدة تكاثف الحمرة بعضها على بعض عرض له السواد وامتزجت الحمرة والسواد فصار لونه أخضر‏.‏

    ومعدنه الذي يتكون فيه في التخوم بين بلاد مصر والسودان خلف أسوان من بلاد قال في مسالك الأبصار‏:‏ وبينه وبين قوص ثمانية أيام بالسير المعتدل ولا عمارة عنده ولا حوله ولا قريباً منه والماء عنده على مسيرة نصف يوم أو أكثر في موضع يعرف بغدير أعين‏.‏

    فمنه ما يوجد قطعاً صغاراً كالحصى منبثة في تراب المعدن وهي الفصوص وربما أصيب العرق منه متصلاً فيقطع وهو القصب وهو أجوده‏.‏

    قال في مسالك الأبصار‏:‏ وتلك العروق منبثة في حجر أبيض تستخرج منه بقطع الحجر‏.‏

    قال التيفاشي‏:‏ ويوجد على بعضه تربة كالكحل الشديد السواد وهو أشده خضرة وأكثره ماء‏.‏

    وقد ذكر المؤيد صاحب حماه في تاريخه‏:‏ إن السلطان صلاح الدين يوسف بن أيوب رحمه الله لما استولى على قصر الفاطميين بعد موت العاضد وجد فيه قصبة من زمرد طولها أربعة أذرع أو نحوها‏.‏

    وهو على ثلاثة أضرب‏:‏ الأول الذبابي وهو شديد الخضرة لا يشوب خضرته شيء آخر من الألوان من صفرة ولا سواد ولا غيرهما حسن الصبغ جيد المائية شديد الشعاع ويسمى‏:‏ ذبابياً لمشابهة لونه في الخضرة لون كبار الذباب الأخضر الربيعي وهو من أحسن الألوان خضرة وبصيصاً‏.‏

    قال في مسالك الأبصار‏:‏ وهو أقل من القليل بل لا يكاد يوجد‏.‏

    الثاني الريحاني وهو مفتوح اللون شبيه بلون ورق الريحان‏.‏

    الرابع الصابوني ولونه كلون الصابون الأخضر‏.‏

    قال في مسالك الأبصار‏:‏ وإذا استخرج الزمرد من المعدن جعل في زيت الكتان ثم لف في قطن وصر في خرقة كتان ونحوها ولم يزل العمل في هذا المعدن إلى أثناء الدولة الناصرية محمد بن قلاون فترك لكثرة كلفته‏.‏

    وأفضل أنواعه وأشرفها‏:‏ الذبابي ويزداد حسنه بكبر الجرم واستواء القصبة وعدم الاعوجاج فيها‏.‏

    ومنعيوب الذبابي‏:‏ اختلاف الصبغ بحيث يكون موضع منه مخالفاً للموضع الآخر وعدم الاستواء في الشكل والتشعير وهو شبه شقوق خفية إلا أنه لا يكاد يخلو منه والرخاوة وخفة الوزن وشدة الملاسة والصقال والنعومة وزيادة الخضرة والمائية إذا ركب على البطانة وهو ينحل بالنار ويتكلس فيها ولا يثبت ثبات الياقوت‏.‏

    ومن خاصية الذبابي التي امتاز بها عن سائر الأحجار‏:‏ أن الأفاعي إذا نظرت إليه ووقع بصرها عليه انفقأت عيونها قال التيفاشي‏:‏ وقد جربت ذلك في قطعة زمرد ذبابي خالص فحصلت أفعى وجعلتها في طشتٍ وألصقته بشمع في رأس سهم وقربته من عينها فسمعت قعقعة خفية كما في قتل صؤابةٍ فنظرت إلى عينيها فإذا هما قدر برزتا على وجهها وضعفت حركتها وبهذه الخاصة يمتحن الزمرد الخالص من غيره كما يمتحن الياقوت بالصبر على النار‏.‏

    ومن منافعه‏:‏ أن من أدمن نظره أذهب عن بصره الكلال ومن تختم به دفع عنه داء الصرع إذا كان قد لبسه قبل ذلك ومن أجل ذلك كانت الملوك تعلقه على أولادها وإذا كان في موضع لم تقربه ذوات السموم وإذا سحل منه وزن ثمان شعيرات وسقيته شارب السم قبل أن يعمل السم فيهن خلصته منه وإذا تختم به نفث الدم أو إسهاله منع من ذلك وإذا علق على المعدة من خارج نفع من وجعها وشرب حكاكته ينفع من الجذام‏.‏

    وقيمة الذبابي الخالص في الحجر الذي زنته درهم‏:‏ أربعة دنانير القيراط ويتضاعف بحسب كبره وينقص بحسب صغره إلا أنه لا ينقص بالصغر نقص غيره من الأحجار لوجود خاصيته في الكبير والصغير والمعوج والمستقيم‏.‏

    أما بقية أضناف الزمرد فإنه لا يعتد بها لعدم المنافع الموجودة في الذبابي‏.‏










    الزبرجد
    وهو حجر أخضر يتكون في معدن الزمرد ولذلك بظنه كثير من الناس نوعاً منه إلا أنه أقل وجوداً من الزمرد‏.‏

    قال التيفاشي‏:‏ أما في هذا الزمان فإنه لا يوجد في المعدن أصلاً وإنما الموجود منه بأيدي الناس فصوص تستخرج بالنبش من الآثار القديمة بالإسكندرية وذكر أنه رأى منه فصاً في يد رجل وأجوده‏:‏ الأخضر المعتدل الخضرة الحسن المائية الرقيق المستشف الذي ينفذه البصر بسرعة ودونه الأخضر المفتوح اللون وليس فيه شيء من خواص الزمرد إلا أن إدمان النظر إليه يجلو البصر‏.‏

    وقيمة خالصه نصف درهم بدينار‏.‏




    الفيروز
    وهو حجر نحاسي يتكون في معادن النحاس من الأبخرة الصاعدة منها إلا أنه لا يوجد في جميع معادن النحاس ومعدنه الذي يوجد فيه بنيسابور ومنه يجلب إلى سائر البلدان ومنه نوع آخر يوجد في نشاور إلا أن النيسابوري خير منه‏.‏

    وهو ضربان‏:‏ بسحاقي وخلنجي والخالص منه العتيق هو البسحاقي‏.‏

    وأجوده‏:‏ الأزرق الصافي اللون المشرق الصفاء الشديد الصقالة المستوي الصبغ وأكثر ما يكون فصوصاً وذكر الكندي أنه رأى منه حجراً زنته أوقية ونصف‏.‏

    ومن خاصته‏:‏ أنه يضفو بصفاء الجو ويكدر بكدرته وإذا مسه الدهن أذهب حسنه وغير لونه والعرق يطفئ لونه والمسك إذا باشره أفسده وأذهب حسنه وإذا وضع الفص الجيد منه إلى جانب ما هو دونه في الجودة أذهب بهجته وإذا وضع إلى جانب الدهنج غلب الدهنج على لونه فأذهب بهجته ولو كان الفص الفيروزج في غاية الحسن والجودة‏.‏

    ومن منافعه‏:‏ أنه يجلو البصر بالنظر إليه وإذا سحق وشرب نفع من لدغ العقارب‏.‏

    وقيمته تختلف باختلاف الجودة اختلافاً كثيراً فربما كان الفصان منه زنتهما واحدة وثمن أحدهما دينار وثمن الآخر درهم‏.‏

    وبالجملة‏:‏ فالخلنجي الجيد على النصف من البسحاقي الجيد‏.‏

    قال التيفاشي‏:‏ وأهل المغرب أكثر الناس له طلباً وأشدهم في ثمنه مغالاة وربما بلغوا بالفص منه عشرة دنانير مغربية ويحرصون على التختم به وربما زعموا أنه يدخل في أعمال الكيمياء‏.‏











    المرجان
    يتجاوب المرجان مع الأشعة الكونية الصفراء ومع كوكب المريخ. وهو مفيد في علاج أمراض الدم، الأمراض الجلدية، الأمراض الجنسية، وأمراض الكبد.
    المرجان وهو حجر أحمر في صورة الأحجار المتشعبة الأغصان ومعدنه الذي يتكون فيه بموضع من بحر القلزم بساحل إفريقية يعرف بمرسى الخرز ينبت بقاعه كما ينبت النبات وتعمل له شباك قوية مثقلة بالرصاص وتدار عليه حتى يلتف فيها ويجذب جذباً عنيفاً فيطلع فيها المرجان‏.‏

    وربما وجد ببعض بلاد الفرنجة إلا أن الأكبر والأكثر والأحسن بمرسى الخرز ومنه يجلب إلى بلاد المشرق‏.‏

    ولأهل الهند فيه رغبة عظيمة وذا استخرج حك على مسن الماء ويجليى بالسنباذج المعجون بالماء على رخامة فيظهر لونه ويحسن ويثقب بالفورذ أو الحديد السمقى‏.‏

    وأجوده ما عظم جرمه واستوت قصباته واشتدت حمرته وسلم من التسويس وهو خروق توجد في باطنه حتى ربما كان منه شيء خاوٍ كالعظم واردؤه‏:‏ ما مال منه إلى البياض أو كثرت عقده وكان فيه تشطيب ولا سبيل إلى سلامته من العقد الوجود التشعب فيه فإن اتفق أن تقع منه قطعة مصمتة مستوية لا عقد فيا ولا تشطيب كانت في نهاية الجودة‏.‏

    وقد يوجد منه قطع كبار فتحمل إلى صاحب إفريقية فيعمل له منها دوي وأنصبة سكاكين‏.‏

    قال التيفاشي‏:‏ رأيت منها محبرة طول شبر ونصف في عرض ثلاث أصابع وارتفاع مثلها بغطائها في غاية الحمرة وصفاء اللون‏.‏

    وقد ذكر ابن الطوير في تاريخ الدولة الفاطمية بالديار المصرية وترتيبها‏:‏ أنه كان لخلفاء الفاطميين دواة من المرجان تحمل مع الخليفة إذا ركب في المواكب العظام أمام راكب على فرس كما سيأتي ذكره في الكلام على المسالك والممالك في المقالة الثانية فيما بعد إن شاء الله تعالى‏.‏

    ومن خاصته في نفسه‏:‏ أنه إذا ألقى في الخل لان وأبيض وإن طال مكثه فيه انحل وإذا تخذ منه خاتم أو غيره ولبس جميعه بالشمع ثم نقش في الشمع بإبرة بحيث ينكشف جرم المرجان وجعل في خل الخمر الحاذق يوماً وليلة أو يومين وليلتين ثم أخرج وأزيل عنه الشمع ظهرت الكتابة فيه حفراً بتأثير الخل فيه وبقية الخاتم على حاله لم يتغير‏.‏

    ومن منافعه فيما ذكره الإسكندر‏:‏ أنه إذا علق على المصروع أو من به النقرس نفعه وإن أحرق واستن به زاد في بياض الأسنان وقلع الحفر منها وقوى اللثة وطريق أحراقه أن يجعل في كوز فخار ويطين رأسه ويوضع في تنور ليلة‏.‏

    وإذا سحق وشربه من به عسر البول نفعه ذلك ويحلل أورام الطحال بشربه وإذا علق على المعدة نفع من جميع عللها كما في الزمرد وإذا أحرق على ما تقدم وشرب منه ثلاثة دوانق مع دانق ونصف صمغ عربي ببياض البيض وشرب بماء بارد نفع من نفث الدم‏.‏

    قال التيفاشي‏:‏ وقيمته بإفريقية غشيما الرطل المصري من خمسة دنانير إلى سبعة مغربية وهي بقدر دينارين إلى ما يقاربهما من الذهب المصري وبالإسكندرية على ضعفي ذلك وثلاثة أضعافه ومن الإسكندرية يحمل إلى سائر البلاد ويختلف سعره بحسب قرب البلاد وبعدها وقلته وكثرته وصغره وجودته ورداءته وحسن صنعته‏.‏





    اللؤلؤ
    يتجاوب مع الأشعة الكونية البرتقالية وفلكياً مع القمر. يفيد في علاج الأزمة الصدرية، الإسهال، ومشاكل سن اليأس.
    اللؤلؤ يتكون في باطن الصدف وهو حيوان من حيوان البحر الملح له جلد عظمي كالحلزون ويغوص عليه الغواصون فيستخرجونه من قعر البحر ويصعدون به فيستخرجونه منه‏.‏

    وله مغاصات كثيرة إلا أن مظان النفيس منه بسر نديب من الهند وبكيش وعمان والبحرين من أرض فارس وأفخره لؤلؤ جزيرة خارك بين كيش والبحرين‏.‏

    أما ما يوجد منه ببحر القلزم وسائر بحار الحجاز فرديء ولو كانت الدرة منه في نهاية الكبر لأنه لا يكون لها طائل ثمن‏.‏

    وجيد اللؤلؤ في الجملة هو الشفاف الشديد البياض الكبير الجرم الكثير الوزن المستدير الشكل الذي لا تضريس فيه ولا تفرطح ولا أعوجاج‏.‏

    ومن عيوبه أن يكون في الحبة تفرطح أو اعوجاج أو يلصق بها قشر أو دودة أو تكون مجوفة غير مصمته أو ثم من مصطلح الجوهريين أنه إذا اجتمع في الدرة أوصاف الودة فما زاد على وزن درهمين ولو حبة يسمى دراً فإن نقصت عن الدرهمين ولو حبة سميت حبة لؤلؤ وإذا كانت زنتها أكثر من درهمين وفيها عيب من العيوب فإنها تسمى حبة أيضاً ولا عبرة بوزنها مع عدم اجتماع أوصاف الجودة فيها‏.‏

    وتسمى الحبة المستديرة الشكل عند الجوهريين الفأرة وفي عرف العامة‏:‏ المدحرجة‏.‏

    ومن طبع الجوهر أنه يتكون قشوراً رقاقاً طبقة على طبقة حتى لو لم يكن كذلك فليس على أصل الخلقة بل مصنوع‏.‏

    ومن خواصه أنه إذا سحق وسقي مع سمن البقر نفع من السموم‏.‏

    وقال أرسطو طاليس‏:‏ من وقف على حل اللؤلؤ من كباره وصغاره حتى يصير ماء رجراجاً ثم طلى به البرص أذهبه‏.‏

    وقيمة الدرة التي زنتها درهمان وحبة مثلاُ أو وحبتان مع اجتماع شرائط الجودة فيها سبعمائة دينار فإن كان اثنتان على هذه الصفة كانت قيمتهما ألفي دينارن كل واحدة ألف دينار لا تفاقهما في النظم والتي زنتها مثقال وهي بصفة الجودة قيمتها ثلثمائة دينار فإن كان اثنتان زنتهما مثقال وهما بهذه الصفة على شكل واحد لا تفريق بينهما في الشكل والصورة كانت قيمتهما أكثر من سبعمائة دينار‏.‏

    وقد ذكر ابن الطوير في تاريخ الدولة الفاطمية‏:‏ أنه كان عند خلفائهم درة تسمى اليتيمة زنتها سبعة دراهم تجعل على جبهة الخليفة بين عينيه عند ركوبه في المواكب العظام على ما سيأتي ذكره في الكلام على ترتيب دولتهم في المسالك والممالك إن شاء الله تعالى‏.‏

    ويضره جميع الأدها والحموضات بأسرها لا سيما الليمون ووهج النار والعرق وذفر الرائحة والاحتكاك بالأشياء الخشنة ويجلوه ماء حماض الأترج إلا أنه إذا أثج عليه به قشره ونقص وزنه فإن كانت صفرته من أصل تكونه في البحر فلا سبيل إلى جلائها‏.‏



    كما نعرف ان دول الخليج و بالاخص مملكة البحرين تملك موقع استراتيجي جيد لاستخراج اللؤلؤ من البحر و هو يرمز للانوثه . و ما يزيد ثمن اللؤلؤ ثمنه هو انه صعب استخراجه من البحر و خصوصا المخاطر التي قد يصاب بها البحار اثناء استخراجه . و لكن اليوم نري تدني في اسعاره قليلا و ذاللك لتنافس بين اللؤلؤ الطبيعي و المستزرع .

    اللؤلؤ الطبيعي : كان الخليج العربي، قرب دولة البحرين وحتى الأربعينات من القرن العشرين المكان الرئيسي الذي يعثر فيه على محار اللؤلؤ. تقع مواطن أخرى لمحار اللؤلؤ الطبيعي في جنوب المحيط الهادي. يجب جمع الآلاف من المحار للحصول على كمية صغيرة من اللؤلؤ. ولهذا السبب فان تكلفة اللؤلؤ تكون عالية، يجمع قليل من اللؤلؤ الطبيعي لاستعمالة في الحلي حاليا وذلك لان زراعة اللؤلؤ المستنبت تنتج لؤلؤا اقل قيمة
    اللؤلؤ المستنبت : هو لؤلؤ حقيقي يصنع من المحار ولا يمكن تمييزه عن اللؤلؤ الطبيعي الا بفحوص تجرى في المختبرات، يكون الجسم المركزي الذي تبنى حوله الطبقات في اللؤلؤ المستنبت اكبر حجما مما هو في اللؤلؤ الطبيعي، كما ان للؤلؤ

    المستنبت طبقات اقل عددا ولكنها اكبر سمكا وكلما زاد سمك الطبقات زادت قيمة اللؤلؤ
    انتج اللؤلؤ المستنبت لاول مره بادخال خرزة مكونة من ام اللآلىء - عرق اللؤلؤ المفرز من قبل بعض انواع البطلينوس والمحار غير الصالح للاكل في محارة، ادخلت ايضا كمية من نسيج المعطف المتكون من محاره اخرى، لقد طورت الطريقة من قبل كوكيشي ميكيموتو الياباني وذلك في اوائل القرن العشرين
    لقد نجحت هذة الطريقة بدرجة جعلت تجارة اللؤلؤ المستنبت اكبر بكثير من تجارة اللؤلؤ الطبيعي ينتج معظم اللؤلؤ المستنبت حاليا في اليابان ولانتاج لؤلؤ مستنبت يزرع المحار الصغير في مضاجع محار منتقى بعناية تؤخذ المحارات بعد ثلاث سنوات من المضاجع الى اماكن انتاج خاصة يفتح صدف المحار هناك من قبل اناس متخصصين ليضعوا حبيبة صغيرة من عرق اللؤلؤ او صدف بلح البحر يضع العمال بعد ذلك المحار في اقفاص سلكية لحمايتها من الاعداء وتغلق بواسطة خشب الطوق وتنزل في ماء هادىء محمي على جانب الشا طىء

    يرفع المسؤلون الاقفاص مرتين في السنة ويزيلون من المحار عشب البحر وبعض الحيوانات البحرية التي تعلق بها 0 يسجل نمو المحار والعناية التي تقدم اليه على بطانات فلزية مثبتة على الاقفاص وبعد مرور مدة تتراوح ما بين سنة وثلاث سنوات على ادخال الحبيبات او النسيج تؤخذ المحارة من القفص وتفتح صدفتها وتوجد لؤلؤة واحدة ثمينة في كل عشرين محارة يتم فتحها تقريبا، تغسل اللؤلؤة وتهذب وتلمع قبل ارسالها الى السوق

    اللؤلؤ المقلد : يحضر بطريقة التصنيع حيث يغطي المصنعون حبات الزجاج بمادة تعرف بروح اللؤلؤ وهي سائل ذو لون اصفر شاحبا يستخلص من حراشيف الاسماك ويمكن التعرف على اللؤلؤ المقلد بواسطة الحاشية الغير ثابتة من روح اللؤلؤ الجاف حول الثقوب ويمكن عادة مشاهدة خزء بسيط من الزجاج الذي يغط بروح اللؤلؤ عند هذا الموقع


    و لكي تكتشف ان كان اللؤلؤ حقيقي او صناعي غير حقيقي باكثر من طريقه :
    1. بحرق اللؤلؤ ان خرجت رائحه مزفره فانه لؤلؤ طبيعي
    2. عند امرار لهب النار تضل اللؤلؤ كما اهي من دون ان يذهب لمعتها و بريقها عنها

    انواع اللؤلؤ :





    يخضع اللؤلؤ لعمليات تصنيف دقيقة ومتعارف عليها من قبل الطواشين وتجار اللؤلؤ والخبراء في اصناف المجوهرات واللآلىء ويتم تصنيف اللؤلؤ حسب الحجم وثانيا حسب الجودة والجمال
    ويصنف اللؤلؤ الى ( راس ) وهي من اكبر اللآلىء حجما ( وبطن ) وتلي لؤلؤة الرأس في الحجم ( وذيل ) وتلي البطن في الحجم ( والسحتيت ) وهو من اللآلىء المتناهية في الصغر

    ويتم هذا التصنيف باستخدام اربعة غرابيل وهي عباره عن طوس نحاسية تحتوي كل منها على ثقوب متساويه في الحجم على هيئة منخل ولكنها تختلف وتتفاوت عن بعضها بعضا وبينما يكتفي بعض الطواشين بهذه الطوس الاربع يقوم اخرون

    بتصنيف اللؤلؤ الى سبعة اصناف ويقومون تمريره على سبعة طوس
    وبعد ان تتم عملية الغربلة السابقة يقوم الطواش بفرز اللؤلؤ وتصنيفة من حيث الجودة والجمال ويمكن تقسيم اللؤلؤ من حيث النوع الى
    الجيوان : وهي كروية الشكل كبيرة الحجم ذات لون ابيض ناصع مشرب باللون الوردي الفاتح المنبعث من مركزها وهي من اجود انواع اللؤلؤ
    اليكه : ياتي بعد الجيران من حيث الجودة ويتميز بجاذبية لونه الاخاذ ومن انواعة الطبلي والعدسي
    القولوه : ويحتل المرتبة الثالثة بعد الجيوان واليكة
    البدلة : وبعضة يميل الى الاحمرار او الزرقة

    وهناك اللؤلؤ الناعم والبوكة اما الخشرة فهو اردا انواع اللؤلؤ وتعتبر الدانة وهي لؤلؤة الجيوان هدفا لجميع الغواصين لندرتها



    كيفية المحافظ على اللؤلؤ :

    يخدش اللؤلؤ بسهولة لليونتة بواسطة الجواهر الصلبه مثل الماس ويجب ان يحفظ اللؤلؤ بعناية بعيدا عن الاحتكاك بالجواهر الاخرى، تغلف حبة اللؤلؤ مادة عضويه تسمى كتكيولين تجف هذه المادة مع الزمن كما يمكن للحرارة ان تحللها وتذوب بلورات الاراجونيت المكونه لطبقات عرق اللؤلؤ بسهوله في الحمض ويجب غسل وتجفيف الجواهر المصنوعة من اللؤلؤ بعناية بعد لبسها









    العقيق
    يستجيب للأشعة الكونية الحمراء ويتجاوب فلكيا مع الشمس. يستخدم في علاج أمراض القلب المختلفة، الأمراض النفسية وأمراض الدورة الدموية.
    وطريقة العلاج أن يكون الحجر زنة قيراط واحد على الأقل وأن يكون على تماس مع الجلد باستمرار. والأفضل أن ترتدي الخاتم المحتوي على الحجر لمدة ثلاثة أيام لتتأكد أنه ذو فائدة طبية بالنسبة لك قبل أن تشتريه.

    مجموعة مسابح العقيق (AGAT)

    لقد قيل أن هذا الحجر سمي بالعقيق "لعقّه" بعض أنواع الحجارة أي لشقّه إياها كما ذكر الكرملي . وقال البيروني عن حجر العقيق (أن صنم هبل الذي كان في الكعبة المكرمة ، قبل الإسلام ، من عقيق مكسور اليد اليمنى أضافوا إليه يد من ذهب) . وهذا الحجر معروف لدى كل الحضارات البائدة والقديمة والمستحدثة واستخدم بأشكال شتى ولكافة الأغراض كالزينة في القلائد والعقود والخواتم والأختام وغيرها . كما اثيرت حول هذا الحجر طائفة من الأساطير القديمة والخرافات فقد قيل أنه يهديء الروع عند النزاع ويبيض الأسنان ويذهب صدأها عند الحك ويمكنه إيقاف النزيف وإلى آخر ذلك من هذه الأساطير الطبية أو الدينية الأصل .

    وبسبب خواصه فقد استخدم بأشكاله وألوانه المختلفة للحفر أو النقش عليه وعلى سطوحه وبزخارف متنوعة ولقد عومل بحرفيّة يدوية بالغة في باديء الامر ثم استخدمت في طريقة النقش عليه الحوامض لإبراز النقش عليه (كالطريقة الإيرانية) وخصوصا الخطوط الكتابية وعلى الأختام الشخصية .

    عموما اشتهر العقيق منذ بدء الحضارات الأولى في وادي الرافدين ووادي النيل والحضارات الإغريقية والرومانية بشكل خاص . كما واشتهر العقيق عند العرب وخصوصا ذلك النوع المسمى بالعقيق اليماني (يمنيّ الأصل والمواصفات) حيث يمتاز هذا النوع بلمعانه الفائق ومائيته الرائقة ولونه الأحمر الغامق القريب من لون الشاي كما يمتاز بكونه حجر صلب ومعمر ، إلا أن مصدر تعدينه واستخراجه من اليمن قد قلّ في الآونة الأخيرة لعد استخدام التكنولوجيا الحديثة في طرق الاستخراج في هذه المنطقة وحيث لا تزال طرق استخراجه تتم بالطرق القديمة كما أن تصنيعه لا يزال يتم حسب علمنا إلى يومنا هذا . وفي هذا المجال وبسبب الرغبة الشديدة لطالبي هذه المادة من العرب فلا يزال كثير من الباعة يوهمون المشترين بأن ما يبيعونه هو العقيق اليماني وإن كانت الحقيقة هي غير ذلك .

    إن أساس حجر العقيق هو ثاني أكسيد السيلكون تتداخل في ه ضروب مختلفة من معدن المرو - الكوارتز - وشوائب أخرى كثيرة أحيانا حيث تكون شفافة وغير شفافة مما يضفي على الحجر ألوانا مختلفة متباينة . ويتواجد هذا الحجر في معظم الأحوال في الأحجار البركانية ذات التجاويف المبطنة بالبلورات والمواد المعدنية الأخرى ، حيث يكون معدل صلادة أو صلابة الحجر بحدود (7) من (10) على مقياس موسى ويتراوح وزنه النوعي بمعدل ما بين 2,62 إلى 2,64 غم / سم مكعب . وكان العقيق يقطع عادة بقطع مستديرة أو قطع تستخدم كفصوص في الخواتم بيضوية الشكل أو مستديرة أما في الوقت الحالي فلقد أصبح في الإمكان تقطيعه وتشكيله وصقله بكافة الأشكال المطلوبة للأغراض المختلفة وحسب امكانات الأحجار المتاحة .

    وبسبب دخول معادن وبلورات متعددة على هذا الحجر فقد تبلور هذا الحجر بألوان عدة وإن كان أغلبها ما يميل إلى مجموعة تدرجات اللون الأحمر الداكن إلى الرائق الرمّاني وفيما يلي بعض الألوان الشائعة من العقيق :

    العقيق الأحمر (Chrysoprase) .
    العقيق الأصفر أو البرتقالي .
    العقيق غير الكامل التبلور ومنه الأبيض المشرق (Chalcedony) .
    العقيق الأخضر من نوع كارنلين (Carnelian) أو ما يسمى بعقيق البلازما أحيانا (Plasma speckled) .
    العقيق المطحلب (Mass Agate) ويكون عديم اللون أو شفافا أبيضا به لون رمادي أحيانا تتداخل فيه شوائب نباتية الشكل أقرب إلى اللون الأخضر أو الأسود أحيانا .
    العقيق المعيّن (Aye Agate) حيث توجد فيه خطوط دائرية بشكل عين وتكون قاعدته بألوان متعددة أحيانا .
    العقيق الأسود أو الداكن (Black Agate) .
    العقيق السليماني (هي لفظة عراقية عامية ولم نجد لها لفظة حديثة مقاربة والمسبحة منه تسمى بـ "المسبحة السليمانية") وهو نوع منقرض من العقيق يتشكل من خطوط سوداء وبيضاء أو بنية اللون أو داكنة أما الأنواع المستخرجة حديثا منه فتتداخل الخطوط الحمراء فيه .
    العقيق الرمادي اللون .
    إن معظم المسابح المنتجة من خام العقيق هذا اليوم هي من ألوان العقيق الأحمر أو الداكن اللون واندرها هي المنتجة من خام العقيق الأخضر الرائق اللون والشديد اللمعان وبعضها ما يميل لونه إلى اللون الأزرق الفاتح . كذلك من هذا الخام ما كان مصنوعا من اللون الأبيض الشفاف أو اللون الحليبي .

    عموما تقوم في الهند صناعة رائجة للمسبحة من هذا الخام وينتج منها كميات كبيرة وإن كان أكثرها من الخام الرديء والذي أشبه ما يكون بالحصى الذي يميل لونها إلى اللون الأحمر المشرب بالحمرة أو البني أو الرمادي وتتخلله شوائب ترابية وحجرية كثيرة ولذلك يصبح في الإمكان تمييز هذه الأنواع خصوصا إذا ما رافق ذلك عدم اتقان عمل حبات المسبحة والتي تكون غالبا غير منتظمة الحبات وغير متقنة الصقل بسبب عدم وجود المهارة في المراحل الصناعية لها .

    أما معظم ما يصنع بصورة جيدة هو في الدول الأوربية وتايوان وهونق كونق والصين . عموما فقد لوحظ ان معظم المسابح الجيدة من خام العقيق صنعت في أماكن من غير أماكن تواجد هذا الخام بصورة طبيعية على الرغم من تواجد الخام من العقيق في كثير من مناطق العالم مثل الهند والصين واليمن إلا أن البرازيل والأرغواي تميزت حاليا بالتصدير الرئيسي له هذه الأيام .

    حاليا ينتج من خام العقيق الجيد والرديء على حد سواء وبألوان مختلفة وعلى الرغم من عدم ارتفاع أسعار هذا الخام إلى حد كبير إلا أن الصناع قلدوا هذا الخام وصنعوا المسبحة من الخام القلد صناعيا بحيث يصعب أحيانا التفرقة ما بين الحجر الأصيل (الأحجار المزيفة صناعيا مما قد يستدعي وجود الخبرة اللازمة في التمييز بين الأحجار عند شراء المسبحة من هذا الخام) .
    وخواصه : (العقيق اليماني )العقيق اليماني من أهم الأحجار الكريمة التي اشتهرت بها اليمن ، ولقد فضله الفرس والروم على العقيق الهندي واقتناه الملوك والأمراء وتبرك به العامة ، كما ورد ذكره في الطب الشعبي.

    ومن خواص العقيق أنه معدن شبه شفاف يتركب كيميائياً من سيلكا خفية التبلور تحوي شوائب من مركبات chqlcedony الحديد وفقاً لتلك الشوائب وكياتها يظهر العقيق بألوان حمراء وصفراء أو بنية .. متوسط نسبة الحديد في العقيق الأحمر في منطقة ملص 0,35 % ومن ألوانه العقيق المشهور الأحمر وهو المعروف محلياً بالرماني والعقيق البني وهو المعروف بالكبدي
    تستخرج خاماته بشكل محدود وبطرق بدائية في مناطق آنس (بني خالد – جبل الشرق – عثم ) ومنطقة (ملص) ويجري عادة تتبع خامات العقيق حتى عمق 8 أمتار تقريباً باستخدام وسائل تقليدية وصناعته من الصناعات التي لازالت قائمة إلى الآن.

    وتعتبر منطقة (آنس) أشهر المناطق اليمنية التي يتواجد فيها العقيق ، حيث يوجد على أشكل عروق شبيهة بالمناجم أو كعروق الأشجار كما يتواجد العقيق في (عنس) في ذمار وكذلك بلاد الروس (صنعاء) ، وهمدان في صنعاء وبعض مناطق بني حشيش كمنطقة جاهمة ببني مالك ، كما يوجد في جبل نقم.


    مراحل استخراج العقيق :
    1. في البداية يحفر له في الصخور الصلبة وبأعماق متفاوتة بين الثلاثة أمتار والعشرين متراً ثم استخراجه من أشد الصخور صلابة.
    2. ثم التكسير البدائي ويسمى (القراش) ، بعد ذلك يرمل في نار هادئة على طبقة من الرماد وذلك ليتم تليينه (ترطيبه) لأنه من أصلب الصخور لفترة معينة حتى تسهل عملية التفصيل التي تسمى (التشتوف).
    3. ثم يتم تركيب العقيق الذي تم تكسيره ورمله وتفصيله في العيدان ويلصق في كمية من اللوك وهي مادة من اللبان والرماد لإزالة الشوائب.
    4. ثم يبدأ بحكه في الحجارة الملساء المستوية وهذه الحجرة اليمنية يؤتى بها من قرية (القابل) أو منطقة (السر).

    ويستدرك بالقول : لكن للأسف الشديد فقد حل محل هذه الحجرة حجرة (الديمن) المستوردة من الخارج بأغلى الأسعار وبمبالغ لا يستهان بها من الدولارات.

    ثم تأتي المرحلة التالية وهي إزالة النمش وتسمى القراب بأحجار تؤتى من محطة التلفزيون حالياً في (الجراف).

    ثم تأتي المرحلة التي تليها (أي تلي مرحلة إزالة النمش ) وهي مرحلة التمليس وتسمى (الطسى) بحجرة تسمى (المطسية) يؤتى بها من منطقة حرض أو منطقة ميدي إذ لا توجد في منطقة غيرهما.

    ثم تأتي المرحلة الأخيرة وتسمى الصقال وهي الصقل بالطباشير وهي المادة الأخيرة التنعيمية ثم تقلع الألصاص ويمسح اللوك العالق وتجهز للبيع.



    أنواع العقيق :
    1. العقيق الأحمر : ويعتبر من أجود العقيق اليماني لما له من خصائص نادرة لا توجد في أي نوع من أنواع العقيق المختلفة .. وتندرج تحت هذا النوع أنواع عديدة منها الرماني بنوعيه الفاتح والغامق – الكبدي والخوخي والتمري.

    2. العقيق المصور : هذا النوع من العقيق اليماني من أبدع وأجمل ما خلق الله وهذه معجزة من معجزات الله فيما خلق ، فهذا النوع والذي يندرج ضمن أفضلية (العقيق الأحمر) والعقيق المصور هو الذي تظهر فيه كتابات وصور طبيعية خلقها الله وشكلها داخل تلك الصخور الصماء ومن هذه الصورة وأجملها روعة صورة الكعبة المشرفة وهناك صور أخرى كصورة الصقر وغيرها من الصور.

    أما الكتابة التي تأتي واضحة داخل العقيق المصور فيأتي لفظ الجلالة ولفظ (محمد) ولفظ (علي).

    3. العقيق المزهر : وهو الذي توجد فيه عدة ألوان منها الأبيض والممزوج بالأحمر أو الأسود وأنواع أخرى مثل السماوي والذهبي والجزع والأسود.

    4. حجر الدم : حجر ملون عديم الشفافية ، يسمى بهذا الاسم للاعتقاد السائد بأنه يفيد لحبس الدم.

    5. حجر النمر : وهو حجر قاتم اللون يتكون عادة من ألوان ثلاثة (أبيض ، رمادي ، أسود ).

    6. حجر الشمس : أما هذا النوع فهو شفاف اللون يميل إلى البياض ، براق ومكور الشكل أطلقت عليه هذه التسمية نظراً لخاصيته فله بريق لامع وإذا تعرض للشمس خلال النهار يظل دافئاً محتفظاً بالحرارة طوال الليل.

    7. حجر السجين : السجين حجر يميل إلى اللون الأبيض مكور وصغير وذو بريق لامع ، يستخدم كخرز للحلي منذ قديم الزمان.

    8. حجر الجزع : ويعتبر أو حجر كريم يكتشف في اليمن لذلك سمي بهذا الاسم ويتميز عن غيره بخطوطه وشفافيته ومنه نوعان أسود وأبيض.

    9. حجر أظافر الشيطان : وهو شبه قديم مكور الشكل ، يظهر على سطحه عروق من نفس الحجر تشبه النجوم ولونه يميل للرمادي.

    10. حجر الفيروز : حجر شفاف له أربعة ألوان أزرق ، أبيض ، أخضر ، رمادي ومن خصائصه يجلب السعادة إلى القلب


    كرامات العقيق اليماني :
    فوائد وخواص العقيق اليماني توارثت جيلاً بعد جيل ، فهناك من يرى أن العقيق يدفع الأمراض الخبيثة ويقي من الإصابة بها ، وأن منه ما يجلب الحظ ومنه من يطرد السحر ويقي من العين والحسد ومن أصنافه ما يمنح الطاقة والقوة والنشاط ، أما العقيق البني فإنه يرسل إشعاعات تمنح حامله الثقة بالنفس وتعطه الشجاعة وتمكنه من الانتصار على أعدائه ، وإذا علقت قطعة من العقيق فوق عظمة الصدر فإن لها تأثيراً ملحوظاً في زيادة الذكاء والفطنة وتساعد في الشفاء من الحمى والجنون وإيقاف نوبات الصرع ، ومنه من يجلب البركة ويستخدم لحبس الدم ولطرد الأرواح الشريرة ومعالجة أمراض الأعصاب بإرادة من الله سبحانه وتعالى.

    ومن أغرب أنواع العقيق اليماني فص نقش عليه أربع سور من القرآن الكريم هي الفاتحة ، الإخلاص ، الكوثر ، وآية الكرسي رغم أن حجمه لا يتعدى حجم حبة الفاصوليا وهذا الفص موجود ضمن مقتنيات مكتبة أمير المؤمنين في العراق.



    يقبل الناس على العقيق رجالاً ونساء إلى التزين نظراً لما يتميز به هذا الحجر الكريم من خصائص جمالية وفنية كالحجم النادر واللون الاخاذ والزخارف التي يحتويها ولما يضفيه من رونق جمالي على المصوغات الفضية والذهبية عندما تطعم به.


    كما هو معلوم ان مثل هذه الخصائص هي التي تجذب الكثير من الناس إلى الاقبال على اقتناء هذا الحجر الكريم اذ كان هذا هو المتعارف عليه والشائع عند الكثير الا ان هناك بعض الأسباب والدوافع الاخرى التي تشد العديد من الناس لاقتناء وشراء العقيق اليماني ليس في اليمن وحسب بل وفي كثير من البلدان الإسلامية.

    من الأسباب والدوافع التي تقف وراء الاقبال على هذا الحجر الكريم المنافع المرجوة حيث يسود الاعتقاد في اوساط كثيرة ان العقيق :
    1. امان من اراقة الدم
    2. ان الله يحب ان ترفع اليه يد بالدعاء فيها فص عقيق
    3. جالب للرزق و الاموال
    4. امان من كل بلاء
    5. امان من الفقر
    6.يجلب الحظ
    7. و يدفع عن الامراض الخبيثة
    والعقيق اليماني هذا الحجر الكريم لا يأخذ قيمته من ندرته فهو موجود بدرجة تفوق كثيراً وجود الاحجار الكريمة الاخرى وانما من أنواعه واشكاله التي تغذي مثل هذه الاساطير والحكايات التي تروى عن منافعه وفوائده حيث يعطي الشكل والحجم واللون والصورة التي نسجتها الطبيعة داخل الحجر القيمة والثمن الذي يستحقه.

    أنواع العقيق كثيرة منها المزهر، والمصور، والأحمر، والبني، واجودها الاحمر والمصور مضيفاً ان الشكل والاحجام النادرة هما اللذين يحددان العقيقة الواحدة فقد يتراوح سعر الفص الواحد بين خمسمئة إلى ألف وخمسمئة ريال الا ان هناك فصوصاً يرتفع ثمنها كثيراً خاصة اذا كانت بحجم نادر وبرسومات مميزة لا يوجد لها مثيل















    الحجر الأسود

    قصه الحجرالاالحجر الأسود
    أصل الحجر الأسود ملك عظيم , وهو يجدد الميثاق الذي أخذه في عالم الذر لمن يسلم عليه ويقبله , فعن نكير بن أعين قال :
    قال لي أبوعبدالله (ع) هل تدري ما كان الحجر , قال قلت : لا قال : كان نلكاً عظيماً من عظماء الملائكة عند الله عز وجل , فلما أخذ الله من الملائكة الميثاق كان أول من آمن به , وأقر ذلك الملك , فتخذه الله أميناً على جميع خلقه فألقمه الميثاق , وأودعة عنده , واستبعد الخلق أن يجددوا عنده في كل سنه الإقراربالميثاق والعهد الذي أخذه الله عليهم , ثم جعله الله مع آدم في الجنة يذكرالميثاق ويجدد عنده الإقرار في كل سنة , فلما عصى آدم , فأخرج من الجنة أنساه الله العهد والميثاق الذي أخذه الله عليه , وعلى ولده لمحمد ,وجعله باهتاً حيراناً , فلما تاب على آدم حول ذلك الملك في صورة درة بيضاء , فرماه من الجنه إلى آدم , وهو بأرض السند- الهند- فلما رآه آنس إليهوهو لايعرفه بأكثر من أنه جوهرة , فأنطقه الله عز وجل , فقال , يا آدم أتعرفني قال: لاقال أجل : استحوذ عليك الشيطان فأنساك ذكر ربك , وتحول إلى الصورة التيكان بها في الجنة مع آدم , فقال لآدم : أن العهد والميثاق , فوثب إليه آدم , وذكرالميثاق , وبكى وخضع له وقبله وجدد الإقرار بالعهد والميثاق , ثم حول الله عز وجل إلى جوهر الحجر إلى درة بيضاء صافية تضيء فحمله آدم على عاتقهإجلالاً وتعظيماًفكان إذا أعيى حمله عنه جبرئيل حتى وافى به مكة , فمازال يأنس به بمكة ويجدد الإقرار له كل يوم وليلة ثم إن الله عز وجل لما أهبط جبرئيل إلى أرضه وبنى الكعبة هبط إلى ذلك المكان بين الركن والباب وفي ذلك الموضع تراءى لآدم حين أخذ الميثاق , وفي ذلك الموضع ألقم الملك الميثاق, فلتلك العلة وضع في الركن ونحى آدم من مكان البيت إلى الصفا , وحواء إلى المروة , وجعل الحجر في الركن , فكبر الله وهلله ومجده فا لذلك جرت السنه بالتكبير في استقبال الركن الذي فيه الحجر ,وأن الله عز وجل أودعه العهد والميثاق وألقمه إياه دون غيره من الملائكة , لأن الله عز وجل لما أخذ الميثاقله بالربوبية ولمحمد بالنبوة أصطكت فرائص الملائكة, وأول من أسرع إلى الإقرار بذلك الملك , ولم يكن فيهم أشد حباً لمحمد (ص)منه فا ذلك اختاره الله عز وجل من بينهم وألقمه الميثاق فهو يجيء يوم القيامة وله لسان ناطق وعين ناظرة ليشهد لكل من وافاه إلى ذلك المكان وحفظ الميثاق ( عن عوالم العلوم )
    وعن أبي سعيد الخدري , قال حج عمر بن الخطاب (ر) في إمرته فلما افتتح الطرف حاذى الحجر الأسود فاستلمه وقبله , وقال أقبلك وإني لأعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع ولكن كان رسول الله (ص) بك حقياً, ولولا أني رأيته يقبلك ما قبلتك , قال : وكان في القوم الحجيج علي بن أبي طالب (ع) قال :بلى والله إنه ليضر وينفع , قال: وبم ذلك يا أباالحسن ؟ قال: قول الله تعالى , قال: أشهد أنك لذو علم بكتاب الله , فأين ذلك من الكتاب؟ قال: قول الله عز وجل : { وإذ أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذريتهم و أشهدهم على أنفسهم ألست بربكم قالوا بلى شهدنا } وأخبرك أن الله سبحانه لما خلق آدم مسح ظهره , فاستخرج ذرية من صلبه سيما في هيئة الذر , فألزمهم العقل وقر ربهم أنه الرب , وأنهم العبد , فأقروا له بالربوبية وشهدوا على أنفسهم بالعبودية والله عز وجل يعلم أنهم في ذلك منازل مختلفة , فكتب أسماء عبيده في رق , وكان لهذا الحجر يومئذٍ عينان ولسانان و شفتان , فقال له إفتح فاك قال : ففتح فاه فألقمه ذلك الرق , ثم قال له : اشهد لمن وافاك بالموفاة يوم القيامة , فلما أهبط آدم (ع) هبط والحجر معه فجعله في موضعة من هذا الركن وكانت الملائكة تحج إلى هذا البيت من قبل أن يخلق الله آدم , ثم حجه آدم ثم نوح من بعده , ثم تهدم ودرست قواعده فاستودع الحجر من أبي قبيس ( أبي قبيس هو جبل مطل على مكة ) فلما أعاد إبراهيم واسماعيل بناء البيت , وبناء قواعده واستخرجا الحجر من أبي قبيس بوحي من الله عز وجل , فجعلاه بحيث هذا اليوم من الركن وهو من حجارة الجنة , وكان لما أنزل في مثل لون الدر وبياضه , وصفاء الياقوت وضيائه سود وهي اقرب الرويات0




    الياقوت
    قال بلينوس‏:‏ وهو حجر ذهبي وهو حصى يتكون بجزيرة خلف سرنديب من بلاد الهند بنحو أربعين فرسخاً دورها نحو ستين فرسخاً في مثلها وفيها جبل عظيم يقال له جبل الراهوان تحدر منه الرياح والسيول الياقوت فيلتقط والياقوت حصباؤه وهو الجبل الذي أهبط الله تعالى عليه آدم عليه السلام فإذا لم تحدر السيول منه شيئاً عمد أهل ذلك الموضع إلى حيوان فذبحوه وسلخوا جلده وقطعوه قطعاً كباراً وتركوه في سفح ذلك الجبل فيختطفه نسور تأوي إلى ذلك الجبل فتصعد باللحم إلى أعلاه فيلصق بها الياقوت ثم تأخذه النسور وتنزل به إلى أسفل فيسقط منه ما علق به من الياقوت فإذا أخذ كان لونه مظلماً ثم يشف بملاقاة الشمس ويظهر لونه على أي لون كان‏.‏


    الضرب الأول الأحمر ومنه البهرمان ولنه كلون العصفر الشديد الحمرة الناصع في القوة الذي لا يشوب حمرته شائبة ويسمى‏:‏ الرماني لمشابهته حب الرمان الرائق الحب وهو أعلى أصناف الياقوت وأفضلها وأغلاها ثمناً‏.‏

    ومنه‏:‏ الخيري وهو شبيه بلون الخيري وهو المنثور ويتفاضل في قوة الصبغ وضعفه حتى يقرب من البياض‏.‏

    ومنه الوردي‏:‏ وهوكلون الورد يتفاضل في شدة الصبغ وضعفه حتى يقرب من البياض‏.‏

    وأردأ ألوانه الوردي الذي يضرب إلى البياض والسماقي الذي يضرب إلى السواد‏.‏

    الضرب الثاني الأصفر وأعلاه الجلناري وهو أشده صفرة وأكثره شعاعاً وماء وأقواها شعاعاً ومنه الذكر وهو أثقل من المهاني وأقل شعاعاً وأصلب حجراً وهو أدون أصناف الياقوت وأقلها ثمناً‏.‏

    وأجود الياقوت الأحمر البهرماني والرماني والوردي النير المشرق اللون الشفاف الذي لا ينفذه البصر بسرعة‏.‏

    وعيوبه الشعرة وهي شبه تشقيق يرى فيه والسوس وهو خروق توجد فيه باطنة ويعلوها شيء من ترابية المعدن‏.‏

    ومن أرادأ صفاته قبح الشكل‏.‏

    ومن خواص الياقوت‏:‏ أنه يقطع كل الحجارة كما يقطعها الماس وليس يقطعه هو على أي لون ومن خواصه أيضاً‏:‏ أنه لا ينحك على خشب العشر الذي تجلى به جميع الأحجار بل طريق جلائه أن يكسر الجزع اليماني ويحرق حتى يصير كالنورة ثم يسحق بالماء حتى يصير كأنه الغراء ثم يحك على وجه صفيحة من نحاس حجر الياقوت فينجلي ويصير من أشد الجواهر صقالة‏.‏

    ومن خواصه‏:‏ أنه ليس لشيء من الأحجار المشفة شعاع مثله وأنه أثقل ن سائر الأحجار المساوية له في المقدار وأنه يصبر على النار فلا يتكلس بها كما يتكلس غيره من الحجرة النفيسة وإذا خرج من النار برد بسرعة حتى إن الإنسان يضعه في فيه عقب إخراجه من النار فلا يتأثر به إلا أن لون غير الأحمر منه كالصفر وغيرها يتحول إلى البياض أما الحمرة فإنها تقوى بالنار بل إذا كان في الفص نكتة حمراء فإنها تتسع بالنار وتنبسط في الحجر بخلاف النكتة السوداء فيه فإنها تنقص بالنار فما ذهبت حمرته بالنار فليس بياقوت بل ياقوت أبيض مصبوغ أو حجر يشبه الياقوت‏.‏

    ومن منافعه ما ذكره أرسطاطاليس‏:‏ أن التختم به يمنه صاحبه أن يصيبه الطاعون إذا ظهر في بلد هو فيه وأنه يعظم لا بسه في عيون الناس ويسهل عليه قضاء الحوائج وتتيسر له أسباب المعاش ويقوي قلبه ويشجعه وأن الصاعقة لا تقع على من تختم به‏.‏

    وإذا وضع تحت اللسان قطع العطش ويقوي قلبه ويشجعه وأن الصاعقة لا تقع على من تختم به‏.‏ وإذا وضع تحت اللسان قطع العطش‏.‏

    وامتحانه أن يحك به ما يشبهه من الأحجار فإنه يجرحها بأسرها ولا تؤثر هي فيه‏.‏

    قال التيفاشي‏:‏ وقيمة الأحمر الخالص على ما جرى عليه العرف بمصر والعراق أن الحجر إذا كان زنته نصف درهم كانت قيمته ستة مثاقيل من الذهب الخالص والحجر الذي زنته درهم قيمته ستة عشر ديناراً والحجر الذي زنته مثقال قيمته بدينارين القيراط والحجر الذي زنته مثقال وثلث قيمته ثلاثة دنانير القيراط إلى ثلاثة ونصف ويزيد ذلك بحسب زيادة لونه ومائيته وكبر جرمه حتى ربما بلغ ما زنته مثقال من جيده مائة مثقال من الذهب إذا كان بهرماناً نهاية في الصبغ والماءة والشعاع قد نقص منه بالحك كثير من جرمه وقيمة الأصفر منه زنة كل درهم بدينارين وقيمة الأزرق والماهاني كل درهم بأربعة دنانير وقيمة الأبيض على النصف من الأصفر‏.‏

    ويختلف ذلك بالزيادة والنقص في الصبغ والمائية مع القرب من المعدن والبعد عنه‏.‏

    وقد ذكر ابن الطوير في ترتيب مملكة الفاطميين‏:‏ أنه كان عندهم حجر ياقوت أحمر في صورة هلال زنته أحد عشر مثقالاً لا يعرف بالحافر يجعل على جبين الخليفة بين عينيه مع الدرة المتقدمة الذكر عند ركوبه‏.‏


    الياقوت هو سيد الأحجار و هو يلقب بذهب ، وأصول ألوانه: الأحمر والأصفر والأزرق والاسمانجوني، ويتولد منها ألوان كثيرة، وأعدلها الأحمر الخالص الرماني الشبيه بحب الرمان الأحمر، ودونه الأحمر المشرب ببياض، ثم الوردي، ثم الخمري، ثم العصفري، وأردؤه الأزرق الذي تدنسه النار.
    القزويني والياقوت!
    قال االقزويني في الياقوت: إنه حجر صلب شديد اليبس، رزني، شفاف صاف مختلف، ألوانه: أحمر وأصفر وأخضر وأزرق، وأصل كلها ماء صاف وقف معادنها بين الحجارة الصلدة زمانا طويلاً فغلظ وصفاً وثقل، أنضجته حرارة المعدن بطول وقوفه فيصير صلباً لا تذوبه النار لقلة دهنيته، ولا يفتت لغلظ رطوبته، بل يزداد لونه حسناً، ولا تعمل فيه المبارد لصلابته، ومعدنه بالبلدان الجنوبية عند خط الاستواء، وهو قليل الوجود عزيز.
    أرسطو والياقوت!
    وقد قسم الفليسوف الإغريقي أرسطو الياقوت إلى ثلاثة أصناف: الأحمر، والأصفر، والأخضر، أما الأحمر فأكثر وله على النار صبر، وأما الأصفر فإنه أصبر على النار من الأحمر، وأما الأخضر فلا صبر له على النار البتة، وأما ماعدا هذه الأصناف فليست في الشرف والخاصية لهذه الألوان.
    العرب والياقوت!!
    وأطنب أطباء العرب في وصف الياقوت وقالوا عنه: إنه يجلب من سرنديب من جبال لا يرقى إليها إلا بالحبل، وإنه يتولد بجبال الراهون في جزيرة طولها ستون فرسخاً في عرض مثلها وراء سرنديب وتحدره السيول، ومما ذكروه أنه يحتال عليه بلحوم تطرح فترفعها النسور إلى الجبل فتعلق الأحجار بها ثم تقبل النسور عليها فترفعها فتسقط، كل ذلك لعدم القدرة على الوصول إليه لما قيل إن في طريقه حيات تبلع الإنسان وأكبر منه ثم تلتف على شجرة فتهضمه، وقيل تدخل الرجال في جلود الغنم فتحملها النسور إلى فوق وتشق الجلود فإذا رأتها نفرت فتأخذ الرجال ما تحتاج إليه وتدخل في الجلود فتحملها النسور إلى تحت لأن لهم رفاقاً قد جعلوا لحماً على رماح يلوحون به إليها وهي تتبعهم، وهذا كله مستبعد. والياقوت بصلابته يغلب مادونه من الأحجار، ثم يغلبه الألماس فلا يقطعه غيره قطعاً وخدشاً لا كسرا، ومن خواصه الشعاع، فإنه أيضاً أشدها صقالة، ولذلك يشبه بجمر الغضا، لا نه أصدق ضوءاً ، وأشد حمرة وأطول ترمداً

    و كما قلنا في العقيق ان هذه الاحجار تواجد لبعض الناس ان لكل حجر معنا و فوائد فهذه فوائد و ما تتناقله الاجيال عن الياقوت :

    تنفي الفقر*

    ميمون مبارك وكلما نظر الرجل فيه إلى وجهه يزيد نوراً*

    الصلاة فيه عن سبعون صلاة*

    الوقار والهيبة*

    قضاء الحوائج وجلب الرزق ورفع الفقر*

    ينفع للطاعون*

    ملاحظة
    من خواصه لا تؤثر فيه النار بل تزيده أحمراراً







    البلخش

    قال بلينوس‏:‏ وانعقاده في الأصل ليكون ياقوتاً إلا أنه أبعده عن الياقوتية علل من اليبس والرطوبة وغيرهما وكذلك سائر الأحجار الحمر‏.‏

    ومعدن البلخش الذي يتكون فيه بنواحي بلخشان‏.‏

    والعجم تقول‏:‏ بذخشان بذال معجمة وهي من بلاد الترك تتاخم الصين‏.‏

    قال التيفاشي‏:‏ وأخبرني من رأى معدنه من التجار أنه وجد منه في المعدن حجراً وفي باطنه ما لم يكمل طبخه وانعقاده بعد والحجر مجتمع عليه وهو على ثلاثة أضرب‏:‏ أحمر معقرب وأخضر زبر جدي وأصفر والأحمر أجوده‏.‏

    قال التيفاشي‏:‏ وليس لجميعه شيء من خواص الياقوت ومنافعه وإنما فضيلته تشبهه به في الصبغ والمائية والشعاع لا غير‏.‏

    قال‏:‏ وقيمته في الجملة غالباً على النصف من قيمة الياقوت الجيد‏.‏

    قال في مسالك الأبصار‏:‏ وهو لا يؤخذ من معدنه إلا بتعب كثير وإنفاق زائد وقد لا يوجد بعد التعب والإنفاق ولهذا عز وجوده وغلت قيمته وكثر طالبه والتفتت الأعناق إلى التحلي به‏.‏

    قال‏:‏ وأنفس قطعه وصلت إلى بلادنا من البلخش قطعه وصلت مع تاجر في أيام العادل كتبغا وأحضرت إليه وهو بدمشق وكانت قطعه جليلةً مثلثة على هيئة المشط العودي وهي في نهاية الحسن وغاية الجودة زنتها خمسون درهماً كاد المجلس يضيء منها فأحضر الصاحب نجم الدين الحنفي الجوهري وسأله عن قيمتها فقال له نجم الدين الجوهري‏:‏ إنمايعرف قيمتها من رأى مثلها وأنا وأنت والسلطان ومن حضر لم نر مثلها فكيف نعرف قيمتها فأعجب بكلامه وصالح عليها صاحبها‏.‏










    عين الهر

    قال التيفاشي‏:‏ وهو في معنى الياقوت إلا أن الأعراض المقتصرة به أقعدته عن الياقوتية ولذلك إنما يوجد في معدن الياقوت المتقدم ذكره وتخرجه الرياح والسيول كما تخرج الياقوت على ما تقدم قال‏:‏ ولم أجده في كتب الأحجار وكأنه محدث الظهور بأيدي الناس والغالب على لونه البياض بإشراف عظيم ومائية رقيقة شفافة إلا أنه ترى في باطنه نكتة على قدر ناظر الهر الحامل للنور المتحرك في فص مقلته وعلى لونه على السواد وإذا تحرك الفص إلى جهة تحركت تلك النكتة بخلاف جهته فإن مال إلى جهة اليمين مالت النكتة إلى جهة اليسار وبالعكس وكذلك الأعلى والأسف وإن كسر الحجر أو قطع على أقل جزء ظهرت تلك النكتة في كل جزء من أجزائه ولذلك يسمى‏:‏ عين الهر‏.‏

    وأجوده ما اشتد بياض أبيضه وشفيف وكثرت مائية النكتة التي فيه مع سرعة حركتها وظهرو نورها وإشراقها ولا يخفى أن حسن الشكل وكير الجرم يزيدان في قيمته كسائر الأحجار‏.‏

    قال التيفاشي‏:‏ والمشهور من منافعه عند الجمعور أنه يحفظ حامله من أعين السوء‏.‏

    ونقل عن بعض ثقات الجوهريين‏:‏ أنه يجمع سائر الخواص التي في الياقوت البهرماني في منافعه ويزيد عليه بألا ينقص مال حامله ولا تعتبريه الآفات وأنه إذا كان في يد رجل وحضر مصاف حرب وهزم حزبه فألقى نفسه بين القتلى رى كل من يمر به من أعدائه كأنه مقتول متشحط في دمه وأن ثمنه بالهند مع قرب معدنه أغلى من ثمنه ببلاد المغرب بكثير لعلمهم بخواصه وقيمته تختلف بحسب الرغبة فيه وإذا وقع ببلاد المغرب بيع المثقال منه بخمسة دنانير ويزيد على ذلك بحسب الغرض‏.‏

    وذكر التيفاشي عن بعض التجار أن حجراً منه بيع في المعبر من بلاد الهند بمائة وخمسين ديناراً وأنه بيع منه حجر ببلاد الفرس بسبعمائة دينار‏.‏











    الدهنج
    وقد ذكر أرسطو طاليس‏:‏ أنه أيضاً حجر نحاسي يتكون في معادن النحاس يرتفع من أبخرتها ويتعقد لكنه لا يوجد في جميع معادن كرمان وسجستان من بلاد فارس‏.‏

    قال‏:‏ ومنه ما يؤتى به من غار بني سليم من برية المغرب في مواضع أخرى كثيرة‏.‏

    وأجود أنواعه أربعة‏:‏ وهي الإفرندي والهندي والكرماني والكركي وأجوده الجملة الأخضر المشبع الخضرة الشبيه اللون بالزمرد معرق بخضرة حسنة فيه أهلة وعيون بعضها من بعض حسان وأن يكون صلباً أملس يقبل الصقالة‏.‏

    ومن خاصته في نفسه‏:‏ أنه يفه رخاوة بحيث أنه إذا صنع منه آنية أو نصب للسكاكين ومرت عليه أعداد سنين ذهب نوره لرخاوته وانحل ولذلك إذا حك انحك سريعاً وإذا خرط خرزاً أو أواني أو غير ذلك كان في خرطه سهولة وإذا نقع في الزيت اشتدت خضرته وحسن فإن غفل عنه حتى يطول لبثه في الزيت مال إلى السواد‏.‏

    ومن منافعه‏:‏ انه إذا مسح به على مواضع لدغ العقرب سكنه بعض السكون وإذا سحق منه شيء وأذيب بالخل ودلك به موضع القوبة الحادثة من المرة السوداء أذهبها‏.‏

    ومن عجيب خواصه أنه إذا سقي من سحالته شارب سم نفعه بعض النفع وإن شرب منه من لم يشرب سماً كان سماً مفرطاً ينفط الأمعاء ويلهب البدن ويحدث فيه سماً لا يبرأ سريعاً لا سيما إذا حك بحديدة ومن أمسكه في فيه مصه أضربه‏.‏

    وقيمته ن الأفريدي الخالص منه كل مثقال بمثقالين من الذهب ويوجد منه فصوص وغيرها‏.‏

    وقد ذكر يعقوب بن إسحاق الكندي‏:‏ انه رأى منه صحفة تسع ثلاثين رطلاً‏.‏









    البلور
    قال بلينوس‏:‏ وهو حجر بورقي وأصله اليوقوتيه إلا أنه قعدت به أعراض عن بلوغ رتبة الياقوت وقد اختلف أصحابنا الشافعية رحمهم الله في نفاسته على وجهين‏:‏ أصحهما أنه من الجوهر النفس كالياقوت ونحوه والثاني أنه ليس بنفيس لأن نفاسته في صنعته لا في جوهره‏.‏

    ويوجد بأماكن منها برية العرب من أرض الحجاز وهو أجوده ومنه ما يؤتي به من الصين وهو دونه ومنه ما يكون ببلاد الفرنجة وهو في غاية الجودة ومنه معادن توجد بأرمينية تميل إلى الصفرة الزجاجية‏.‏

    وقد ذكر التيفاشي‏:‏ أنه ظهر في زمنه معدن منه بالقرب من مراكش من المغرب الأقصى إلا أن فيه تشعيراً وكثر عندهم حتى فرش منه لملك المغرب مجلس كبير أرضاً وحيطاناً ونقل عن بعض التجار‏:‏ أن بالقرب من غزنة من بلاد الهند على مسيرة ثلاثة عشر يوماً منها بينها وبين كاشغر جبلين من بلور خالص مطلين على وادٍ بينهما وأنه يقطع في الليل لتأثير شعاعه إذا طلعت عليه الشمس بالنهار في الأعين‏.‏

    وأجوده‏:‏ أصفاه وأنقاه واشفه وأبيضه وأسلمه من التشعير فإن كان مع ذلك كبير الجرم آنية أو غيرها كان غاية في نوعه‏.‏

    وقد ذكر الكندي‏:‏ أن في البلور قطعاً تخرج كل قطعة منه من المعدن أكبر من مائة من‏.‏

    ونقل التيفاشي‏:‏ أنه كان بقصر شهاب الدين الغوري صاحب غزة أربع خواب للماء كل خابية تسع ثلاث روايا ماء على محامل من بلور كل محمل ما بين ثلاثة قناطير إلى أربعة وذكر أيضاً أنه رأى منه صورة ديك مخروط من صنعة الفرنج إذا صب فيه الشراب ظهر لونه في أظفار الديك‏.‏

    ومن خاصته أيضاً‏:‏ أنه إذا استقبل به الشمس ووجه موضع الشعاع الذي يخرج منه إلى خرقة سوداء احترقت وظهر فيها النار‏.‏

    ومن منافعه‏:‏ أن من تختم به أو علقه عليه لم ير منام سوء‏.‏

    وقيمته تختلف بحسب كبر آنيته وصغرها وإحكام صنعتها‏.‏

    قال التيفاشي‏:‏ وبالجملة فالقطعة التي تحمل منه رطلاً إذا كانت شديدة الصفاء سالمة من التشعير تساوي عشرة دنانير مصرية‏.‏


    البادزهر الحيواني
    وهو حجر خفيف هش‏.‏

    وأصل تكونه في الحيوان المعروف بالأيل بتخوم الصين وإن هذا الحيوان هناك يأكل الحيات قد اعتاد ذلك غذاء له فيحدث عن ذلك وجود هذا الحجر منه على ما سيأتي بيانه وقد اختلف الناس في أي موضع يكون من هذا الحيوان فقيل‏:‏ إنه يتكون في مآقي عينيه من الدموع التي تسقط من عينيه عند أكل الحيات ويتربى الحجر حتى يكبر فيحتك فيسقط عنه وقيل‏:‏ يكون في قلبه فيصاد لأجله ويذبح ويستخرج منه وقيل‏:‏ في مرارته‏.‏

    قال أرسطاطاليس‏:‏ وله ألوان كثيرة منها‏:‏ الأصفر والأغبر المشرب بالحمرة والمشرب بالبياض‏.‏

    وأعظم ما يوجد منه من مثقال إلى ثلاثة مثاقيل‏.‏

    وأجوده‏:‏ الخالص الأصفر الخفيف الهش ويستدل على خلوصه بكونه ذا طبقات رقاق متراكبة كما في اللؤلؤ وبه نقط خفية سود وأن يكون أبيض المحك مر المذاق‏.‏

    قال التيفاشي‏:‏ وكثيراً ما يغش فتصنع حجارة صغار مطبقة من أشياء مجموعة تشبه شكل البادزهر الحيواني ولكنها تتميز عن البادزهر الحقيقي بأن المصنوع أغبر كمد اللون ساذج غير منقط والبادزهر الحقيقي الخالص‏:‏ أصفر أو اغبر بصفرة فيه نقط صغار كالنمش وطبقاته أرق من طبقات المصنوع بكثير وهو أحسن من المصنوع وأهش ومحكه أبيض‏.‏

    ومن خاصته في نفسه‏:‏ ن احتكاكه بالأجسام الخشنة يخشنه ويغير لونه وسائر صفاته حتى لا يكاد يعرف‏.‏

    وقد ذكر التيفاشي‏:‏ أنه كان معه حجر منه فجعله مع ذهب في كيس وسافر به فاحتك بالذهب فتغير لونه ونقص وزنه حتى ظن أنه غير عليه وأنه ربطه بعد ذلك في خرقة ومن منافعه‏:‏ دفع السموم القاتلة وغير القاتلة حارة كانت أو باردة من حيوان كانت أو من نبات وأنه ينفع من عض الهوام ونهشها ولدغها وليس في جميع الأحجار ما يقوم مقامه في دفع السموم‏.‏

    قد قيل‏:‏ إن معنى لفظ بادزهر‏:‏ النافي للسم فإذا شرب منه المسموم من ثلاث شعيرات إلى اثنتي عشرة شعيرة مسحوقة أو مسحولة أو محكوكة على المبرد بزيت الزيتون أو بالماء أخرج السم من جسده بالعرق وخلصه من الموت‏.‏

    وإذا سحق وذر على موضع النهشة جذب السم إلى خارج وأبطل فعله‏.‏

    قال ابن جمع‏:‏ وإن حك منه على مسن في كل يوم وزن نصف دانق وسقيته الصحيح على طريق الاستعداد والاحتياط قاوم السموم القتالة ولم تخش له غائلة ولا إثارة خلط‏.‏

    ومن تختم منه بوزن اثنتي عشرة شعيرة في فص خاتم ثم وضع ذلك الفص على موضع اللدغة من العقارب وسائر الهوام ذوات السموم نفع منها نفعاً بيناً وإن وضع على فم الملدوغ أو من سقي سماً نفعه‏.‏









    أحجار أخرى وفوائدها:



    * هل هناك حجر يدمل الجروح ؟ كتبنا فيمقدمة المحور الثاني عن المرجان في أنه يدخل في مجال الجراحة التجميلية للوجه ، لكنهناك حجر آخر مكتشف منذ القدم هو الحديد الصيني (هماتيت ) ، ومعروف عنه أنه يستخدمللقروح والجراح وليس هذا فحسب بل هو يدخل في علاج العيون وكان يستخدم في التكحيلويذهب خشونة الأجفان ويحد البصر ، وهو من الأحجار التي وردت فيها روايات أهل البيتفعن الصادق عليه السلام كان لأمير المؤمنين علي عليه السلام خاتم فصه حديد صينيأبيض صافي كان يلبسه في الحروب والشدائد ، منقوش عليه سبعة أسطر " أعددت لكل هول: لا إله إلاّ الله ، ولكل كرب : لا حول ولا قوة إلاّ بالله ، ولكل مصيبة نزلت : حسبيالله ، ولكل ذنب صغيرة وكبيرة :أستغفر الله ، ولكل غمّ وهّم فادح : ما شاء الله ،ولكلّ نعمة متجدّدة :الحمد لله ، ما بعلي بن أبي طالب من نعم الله فمن الله " . ولهالكثير من الفوائد الأخرى .




    *اعتقد القدماء أن لحجر من الأحجار وهو ( حجرالدم ) أن له قدرة على وقف نزيف الدم ويسمى هذا الحجر ايضا حجر الصرف ولونه أسودغامق أو أخضر غامق مشوب بعروق أو بقع حمراء شبيهة بقطرات الدم ، ويستخرج هذا الحجرمن تركيا ، والهند وامريكا والصين وغيرها من الدول .

    *يبحث الأشرار دائماًعن أي شيء لكي يصلوا لغايتهم الدنيئة فلا اعتقد أن هناك حجراً يجتذب الفتياتللإيقاع بهن أو على عكس ذلك كأن يقع رجل في حب فتاة بسبب حجر معين . سوى أن يقع علىرأسه فيفقد ذاكرته فيعتقد أنها حبيبته . نعم هناك أحجار للمحبة العامة مثل الياقوتفمن صفاته انه رسول سلام وشعار الحب الملتهب ، وحجر عين النمر أو عين الهر الذييكسب حامله صداقة الناس وحبهم له ، وأيضا أشرنا سابقاً إلى حجر الأمتيست في انهدليل الحب الحار ، والله أعلم .

    *



    *وعندما نتحدث عن وقعالنفس عند ارتداء الأحجار الكريمة فما من أحد لبس أحد الأحجار إلا وشعر بشيء منالتغيير في نفسه ، كذلك عند نسيان لبس الحجر فعندها نشعر بالنقص والحيرة وربماينقلب ذلك اليوم رأساً على عقب ، ومن القصص التي سمعتها من أحد الأقرباء وهو يدخلالبحر ليصيد السمك ولديه خاتم به فص ياقوت ، فعندما يذهب لصيد السمك مرتدياً الخاتم، فيكون الصيد وفيراً بعكس الذين معه وعندما يذهب بدون الخاتم يقل الصيد بصورةواضحة ، ولله في خلقه شؤون.



    صور أحجار أخرى...


    الكوارتز



    اليشب




    اللازورد... كرمالكن على قولة أليسا..هههه




    السكين
    ^ ^YouR LoVe iS LiKe FooD To MY SouL^ ^


    أم علي

  2. #2
    موقوف
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    الإقامة
    في المنتدى
    المشاركات
    768

    رد: الطاقة في الأحجار الكريمة...

    لووووووووووووووووووول ضحكتني

  3. #3
    عــضـــو الصورة الرمزية Caizak
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الإقامة
    دارٌ .. قليلٌ مكثها ، يسيرٌ بقاءها !
    المشاركات
    514

    مشاركة: الطاقة في الأحجار الكريمة...

    الموضوع طويل جدا ، و غالبا القراء في الانترنت يهملون المواضيع الطويلة لأن القراءة من الشاشة متعبة على عكس القراءة من الكتب أو المطبوعات بشكل عام ... كان يفضل أن يقسم الموضوع على حلقات متسلسلة و مركزة حتى تعم الفائدة .
    أنا لي بعض الاهتمامات بالأحجار الكريمة ، و أملك الكثير منها و بعضها ملكتها بالوراثة و تعود لأكثر من 150 سنة ( حجر عقيق يماني أحمر - حديد صيني أسود ) و أملك الياقوت و الفيروز و المرجان و الزمرد و غيرهم من الاحجار خصوصا العقيق اليماني بألوانه المتعددة .
    شخصيًا أحب العقيق الأحمر اليماني و لا أخلعه من يدي أبدا ، رغم أن برجي العقرب يحث على لبس الفيروز إلا أن الفيروز لا يتوالم معي و هذا عن تجربة .
    أنا أؤمن بوجود رابطة بين الحجر و بين شخص لابسه و أن هناك تأثير يستولي على المتختم به ، و شخصيا مررت بتجارب تؤكد هذا الشيء .. لا يعني هذا أن التأثير هو إيمان بقدرة الحجر على النفع و الضر ، لا أبدا .. لكن يعني وجود خواص في هذا الحجر تتفاعل مع شخص لابسه تماما مثل تأثير المغناطيس على الحديد فتأثيره نتيجة الخصائص الطبيعية التي أودعها الله عز و جل فيها و ليست بقدرة منفصلة ذاتية .. في الرواية أن لبس الدر النجفي يريح الناظر إليه ، و هذا صحيح ، فالدر النجفي له تأثير جميل يقوم على إراحة النظر و استرخاء النفس .
    نزع العقرب في حياته اليومية إلى العزلة، لكن من يعرف العقرب جيدًا، يدرك حبه لمراقبة الأحداث عن بعد، ومدى اصراره وقوة إرادته، وما يصاحب ذلك من عمق في التفكير.
    من وصف برج العقرب ، هذا كان الشيء الوحيد الدقيق في الكلام ... باقي الحديث عن المشاعر و غيرها برأيي غير صحيح و لا ينطبق على الأقل عليّ أنا !
    البقاء خلف الكواليس و العزلة هي ما يحث عليه علماء الأخلاق .

    شكرًا على الموضوع ، و القراءة المفيدة .
    عن أمير المؤمنين عليه السلام :
    أحمقُ الناس من ظنَّ أنه أعقلُ الناس !

  4. #4
    عضو متألق الصورة الرمزية Je t'adore
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الإقامة
    iN_My_HuSBaND'S_HeaRT
    المشاركات
    1,111

    رد: الطاقة في الأحجار الكريمة...

    جبل العقيق اللي أعرفه إن أول جبل آمن ب الله

    وهالحجر طاقته وايد قوية بحيث إن يجلب الحظ ويمنح الشجاعة
    واللي أعرف إن الإمام الحجة((عج)) تختم بعذا الحجر...وله إسم معين....شي في شمس....متأكدة إن في إسم شمس...
    والله يستحي من الإيد المرفوعة للدعاء وفيها عقيق

    أما بخصوص برجك....ف من صج...في أحجار إذا هي ماتتوالم معاك ممكن تحس بتعب وانت لابسها...بس مو معناته إنك لازم تلبس حجرك وبس أكيد في أحجار ثانية...ونصيحتي...لما تبي تختار الحجر....وعشان تعرف اذا يوالمك أو لأ...إلبسه وخله فترة على إيدك إن حسيت إنك مو مرتاح ومو طبيعي....لاتعرف إن مو الحجر اللي يناسبك...

    ويفضل إن الحجر يكون على عدلته مو مخروم ومو مصقول...لأن الطاقة تكون فيه أكبر وأكثر تركيز...

    واللي أعرفه عن الفيروز....إن يحس بالشر والضرر قبل حامله...

    ومشكور على مرورك....

    وبخصوص طول الموضوع....أهم النقاط اللي في بحثي ذكرتها في البداية...أما الباقي فهي جزئيات عادية لها علاقة في الأحجار وحياتنا بشكل عام....ولكن نقطتي كانت كيف تستغل الطاقة اللي داخل الأحجار الكريمة....وشلون تفتح الشاكرات....

    واللي عقبه """عادي"""


    ومشكور على تفاعلك
    ^ ^YouR LoVe iS LiKe FooD To MY SouL^ ^


    أم علي

  5. #5
    عــضـــو الصورة الرمزية Caizak
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الإقامة
    دارٌ .. قليلٌ مكثها ، يسيرٌ بقاءها !
    المشاركات
    514

    مشاركة: الطاقة في الأحجار الكريمة...

    الإمام علي عليه السلام كان يلبس خاتم عقيق يماني أحمر و نقشه هو ( ما شاء الله لا قوة إلا بالله أستغفر الله )
    و كان المرجع الأعلى السيد أبو القاسم الخوئي قدس سره يلبس خاتم من العقيق اليماني الاحمر و نقشه هو ( يا مجيب الدعوات ) .
    سألت بعض علماء الدين و المراجع الكرام عن أصل لف خاتم العقيق إلى داخل الكف و الدعاء خصوصا في القنوت ، و كانت اجابتهم بأن هذا الأمر لم يرد فيه دليل ، و لا حجة فيه أبدا .
    عن أمير المؤمنين عليه السلام :
    أحمقُ الناس من ظنَّ أنه أعقلُ الناس !

  6. #6
    عضو سوبر الصورة الرمزية alyateem
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    الإقامة
    يم بيت جيرانا
    المشاركات
    3,577

    رد: الطاقة في الأحجار الكريمة...

    والحين السرطان:
    عاطفيّ ومحب حدسيّ وخياليّ ذكيّ وحذر حريص ومتعاطف


    الترتيب4
    اللون الفضي
    الكوكب القمر
    حجر الحظ اللؤلؤ
    أفضل شريك الجدي
    أسوأ شريك الميزان
    يحب الهوايات، كل ما هو رومانسي، الأطفال، المنزل، الوطن، والحفلات
    لا يحب المواقف المتأزمة، الفشل، المعارضة، وتوجيه النصح له.يوجد السرطان في جميع مجالات النشاط البشري. محافظ ومحب لبيته وأسرته. يتمتع السرطان بالذكاء وبحاسة سادسة قوية، مع عمق فلسفي في التفكير مبني على الإلهام أحيانًا. يراه المقربون شخصيّة مختلفة جدًّا, متعاطف وحساس ولطيف مع الآخرين خاصّة مع أحبائه. قادر على الاندماج مع المواقف لحدة خياله وميله لأحلام اليقظة، كما أنه أحيانًا يحاول أن يصوغ حياته لتتلاءم مع عالم الخيال الذي يحياه. يقدّر الفنّ والأدب وخاصّة المسرح. يمتلك موهبة أدبية وفنية وخطابيّة كبيرة. كما أن لديه موهبة التقليد؛ مما يؤهله للنجاح على المسرح. ولكونه عاطفيّا جدًا، تراه يبالغ في الأداء. مع أنه يعطي انطباعأ واقعيًا، إلا أنه مغرم بالغموض، ويتأثّر بالغيبيات بشكل كبير. قادر على أن يكون قائدًا إذا استطاع أن يعبّر عن نفسه في عمله وأجاده.

    لدى السرطان ذاكرة قويّة, فيما يتعلق بالأحداث العاطفية, ويكون قادرًا على تذكر أدق التفاصيل لسنين عديدة. تسيطر عليه ذكريات الطفولة، ويعيش الماضي بذكرياته والمستقبل في خيالاته. إن مقابلة حبيب سابق ظنّ أنه قد نسيه، قد توقظ مشاعره نحوه من جديد وبسهولة. قد يبدو فظًا وصعبًا في بعض الأحيان؛ لأنه شديد الطموح. يلجأ إلى التملق والنفاق أحيانًا؛ ليكسب رضا من حوله، ويتماشى مع وجهات نظرهم. وكنتيجة لذلك فهو يفتقر إلى الثبات، فكثيرًا ما يغير آراءه و انتماءاته بحسب الموقف.

    المهنة

    قدرات السرطان تؤهله لشغل وظائف عديدة. يمكن أن يكون صحافيًا ناجحًا أوكاتبًا أوسياسيًا. ولكن في حقل السياسة قد يبقى إلى حدّ ما بعيدًا عن الأنظار بدلاً من تولي مراكز بارزة في السلطة. طبيعة السرطان الرومانسية تدفعه للبحث عن مواقع الاكتشافات المثيرة، لذا تجده يحب العمل كتاجر أو خبير في القطع الأثرية.

    الحبّ ولاء السرطان الأول يكون للزوج أو الزوجة والأسرة، ويعتبر نفسه حاميًا لعائلته. السرطان يحبّ بكل جوارحه، و يعطي الكثير دون انتظار مقابل. عاطفة السرطان المتأججة تجعل من السهل التأثير عليه. السرطان صديق مخلص، ولكنه شديد التعصب لبني قومه.


    يسلموا
    al y@teem


    الادارة العامة للجمارك


    ((--- خسرتي كل شي ادري ومع هذا خسرتيني ---))
    !
    !
    !

    الــــــعـــــب يــــا الـــــزعــــيــــم الــــــعـــــب

  7. #7
    عضو رابطة برشلونة الصورة الرمزية BARCA LOVER
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    الإقامة
    mgbrt 9laib5at
    المشاركات
    10,973

    رد: الطاقة في الأحجار الكريمة...

    شخصيا افضل لبس الياقوت و الدر

    ِANTI-FDAWEYA




    1
    993-2005
    Gulf English School-Kuwait
    2005-2007

    ba6ally-baitna
    2007-2008
    TCD-Dublin,Republic of Ireland
    2008+
    God knows ..


    الله يلعن كل ظالم ،،
    click
    click

    فزت ولا خسرت ، اخذت البطولة ولا نزلت درجة ثانية ـ بتظل تاج راسهم كلهم يا بعدهم ..




  8. #8
    عضو متألق الصورة الرمزية Je t'adore
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الإقامة
    iN_My_HuSBaND'S_HeaRT
    المشاركات
    1,111

    رد: الطاقة في الأحجار الكريمة...

    أشكر تواجدكم في هذه المكتبة الكبيرة عن الأحجار الكريمة...ولكن بسيطة في معلوماتها بالنسبة للبحر الكبير اللي فيها...
    وحبيت إني أضيف شي حلو على مواضيعي السابقة في علم الطاقة...
    ^ ^YouR LoVe iS LiKe FooD To MY SouL^ ^


    أم علي

  9. #9
    عضو متألق الصورة الرمزية ALMousawi
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    1,305

    رد: الطاقة في الأحجار الكريمة...

    العقرب:مصمّم وقويّ ذو عاطفة جيّاشة يملك روح المبادرة مسلي ومثير
    الترتيب8
    اللون الأحمر الداكن
    الكوكب بلوتو
    حجر الحظ الأوبال
    أفضل شريك الثور
    أسوأ شريك الأسد
    يحب الصدق، الأسباب الخفية، التورط، والعمل المفيد
    لا يحب المعلومات السطحية، اقتناص الفرص، العمل المحط من القدر، العلاقات السطحية، والتملقالعقرب من أكثر الأبراج قوةً وصلابةً. يبدو عليهم الهدوء والتماسك من الخارج ولكنهم متأججي العواطف والمشاعر من الداخل. هم كالبركان الثائر تحت سطح البحر. من يتعامل معهم بذكاء يكون قادرًا على اكتشاف القوة والإندفاع والجاذبية الكامنة في شخصيتهم. في اللقاءات الاجتماعية، تجد العقرب وقورًا، لبقًا، متحدثًا ويبعث على السرور.

    ينزع العقرب في حياته اليومية إلى العزلة، لكن من يعرف العقرب جيدًا، يدرك حبه لمراقبة الأحداث عن بعد، ومدى اصراره وقوة إرادته، وما يصاحب ذلك من عمق في التفكير. من ناحية أخرى، نجد مواليد العقرب حساسون جدًا وينقادون لمشاعرهم بسهولة، هذه الحساسية والتطرف في تقدير الأمور تجعلهم عرضة لجرح المشاعر بسهولة.

    العقرب صديق رائع شريطة أن يوليه أصدقاؤه الثقة. صفات العقرب من خيال وحدس وقدرة تحليلية تمكنه من سبر أغوار وأبعاد الأمور بشكل جيّد.
    المهنة العقرب موهوب جدًّا ويجد ضالته في وظائف عديدة . قوته وقدرته الشديدة على ضبط النّفس تمكنه من العمل كجرّاح أو باحث أو جندي مقدام. كذلك تراه في أيّ مهنة تتطلب قدرة على التحليل والبحث والتعامل مع الحقائق العمليّة وفك لبس الأمور، لذا تراه يعمل في البوليس أو كمخبر أو جاسوس، وفي القانون و الفيزياء أو علم النفس.
    الحبّ العقرب هو رمز الجنس و مواليد برج العقرب عشّاق متأججي العاطفة, ومن أكثر الأبراج نشاطًا وحيوية. بالنسبة لهم يعد الإتحاد مع من يحبون مقدّسًا. مشاعرهم شديدة التأجج بدرجة أن حبّهم يعد ساميًا ومثاليًا. وقد يقعوا ضحايا لقصص عاطفيّة مأساويّة



    الموضوع جميل جدا .. لكن طول نوعا ما

    انا عن نفسي احب الدر والعقيق ..


    تسلم حجي على الموضوع المفيد ..
    لا دار للمرء بعد الـــــموت يسكنه........الإ التي كان قبل الموت بانيها

    فإن بناها بخير طاب مسكنــــــــــه........و إن بناها بشر خاب بانيهــــا


    ..........
    ........
    ......
    ....
    ..
    .
    AL-Mousawi

  10. #10
    عضو متألق الصورة الرمزية Je t'adore
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الإقامة
    iN_My_HuSBaND'S_HeaRT
    المشاركات
    1,111

    رد: الطاقة في الأحجار الكريمة...

    انا مو حجي...
    انا أم علي .... وانشالله الله يكتبلي وأصير حجية
    ^ ^YouR LoVe iS LiKe FooD To MY SouL^ ^


    أم علي

  11. #11
    عضو متألق الصورة الرمزية Je t'adore
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الإقامة
    iN_My_HuSBaND'S_HeaRT
    المشاركات
    1,111

    مشاركة: الطاقة في الأحجار الكريمة...

    60 مشاهدة.....وماشوف تفاعل في الموضوع؟؟؟؟

    لاتخترعون من طول الموضوع ترى شيق ومفيد
    ^ ^YouR LoVe iS LiKe FooD To MY SouL^ ^


    أم علي

+ الرد على الموضوع

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك